“الهاكا” توجه إنذارا لهيت راديو بسبب مصطلح “الولية”

هيئة التحرير30 مايو 2021
“الهاكا” توجه إنذارا لهيت راديو بسبب مصطلح “الولية”

تلقت شركة إذاعة هيث راديو إنذارا من عند المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، خلال نهاية الاسبوع، سبب عبارات وردت في برنامج إذاعي خلال رمضان، تنتقص من كرامة المرأة.

ونشرت “الهاكا” عبر موقعها الرسمي بلاغا يفيد أن شركة “هيت راديو المغرب”، التي تقدم الخدمة الإذاعية “هيت راديو” لم تحترم المقتضيات القانونية والتنظيمية ذات الصلة بمحاربة الصور النمطية، التي تحط من كرامة المرأة، وحماية واحترام الحياة الخاصة، وواجب التحكم في البث، معلنة قرارها بتوجيه إنذار لشركة “هيت راديو المغرب”، وأمر شركة “هيت راديو المغرب” بث بيان الهيأة خلال بداية حلقة برنامج (‪Morning de Momo‬).

وأضاف المصدر ذاته أن البرنامج الشهير، حمل عبارات، وتصريحات على لسان أحد المتدخلين تكرس صورة دونية، تمييزية، وقدحية للمرأة؛ حيث إن المتدخل تطرق بطريقة مغرضة للوضع الصحي النفسي لشخص ذكر بالاسم في البرنامج، ما يشكل مسا بالحياة الخاصة.

واعتبر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري أن شركة “هيت راديو المغرب” لم تحترم المقتضيات القانونية، والأحكام الواردة في دفتر تحملاتها المتعلقة بمحاربة الصور النمطية، التي تحط من كرامة المرأة، وبواجب حماية الحياة الخاصة، كما أن ردة فعل المنشط “لم تكن بالوضوح، والحزم الكافيين لمساءلة الصور النمطية، التي تضمنتها تصريحات المتدخل. وبالتالي”.

وأضافت الهيأة في قرارها أن منشط الإذاعة لم يتدخل بشكل يكفي للاستجابة لمتطلبات التحكم في البث وواجب السهر على جدية ورصانة تناول الكلمة في البرامج من طرف الضيوف والجمهور وفق ما ينص عليه دفتر تحملات الخدمة الإذاعية “هيت راديو”.

يُذكر أن الأمر يتعلق بحلقة بثت خلال شهر رمضان المنصرم، حيث استعمل الممثل طارق البخاري مصطلح “الولية” في إشارة إلى الممثلة نجاة خير الله، أثناء حديثه عن الخلاف القائم بينهما.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة