المزيد من الشركات الصينية على القوائم السوداء للولايات المتحدة الأمريكية

هيئة التحرير
الرئيسيةدولية
هيئة التحرير18 ديسمبر 2020
المزيد من الشركات الصينية على القوائم السوداء للولايات المتحدة الأمريكية

أعلنت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، أنها ستضيف 80 شركة صينية إلى القوائم السوداء، ومن بينها شركة “SMIC” أكبر شركة بالبلاد لصناعة الرقائق الإلكترونية.

ويعني القرار الأمريكي أنه سيتم حظر التعامل مع الشركات المعنية، وبالتالي يتعين على الشركات الأميركية التقدم للحصول على ترخيص قبل التصدير إليها.

وبخصوص شركة “سميك”، فقد أكد مسؤول كبير في وزارة التجارة الأميركية أنه “لدى واشنطن دليلا على أن الشركة عملت مع الجيش الصيني، على تطوير صواريخ باليستية قصيرة ومتوسطة المدى ودروع واقية للجنود، لكنها كانت تناقش مع الشركة منذ شهور حول طريقة لتجنب التصنيف”.

وأضاف المسؤول ذاته “ببساطة لم يعد بإمكاننا الوقوف مكتوفي الأيدي ومشاهدة خصمنا يستخدم تقنياتنا لدعم قدراته العسكرية”.

ومن جهتها، طالبت وزارة الخارجية الصينية، الولايات المتحدة بوقف ما وصفته بالقمع غير المبرر للشركات الصينية، متهمة إياها بتسييس القضايا الاقتصادية والتجارية.

وفي نفس الصدد، قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، أنه “على الولايات المتحدة اختيار طريق الحوار والتشاور مع الصين، بدلا من انتهاج طريق العقوبات الأحادية غير المقبول ضد الشركات الصينية”.

هذا ويصل عدد الشركات الصينية المدرجة على القوائم السوداء أكثر من 270 شركة، من بينها شركتا “Huawei” و”ZTE” اللتان تعملان في مجال الاتصالات، وهي الشركات التي تشكل تهديدا للأمن القومي الأميركي حسب إدعاء الولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذي تنفيه الصين من جهتها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!