إسرائيل تشكر الملك محمد الخامس لإنقاذه اليهود من بطش النازية

هيئة التحرير
الرئيسيةسياسة
هيئة التحرير11 أبريل 2021
إسرائيل تشكر الملك محمد الخامس لإنقاذه اليهود من بطش النازية

عبر رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي لدى المغرب دافيد غوفرين، أمس السبت، عن تقدير بلاده العالي للملك المغربي الراحل محمد الخامس، على رفضه تسليم يهود المملكة إلى النظام النازي خلال الحرب العالمية الثانية.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية ما قاله غوفرين بهذا الخصوص: “نحيي ذكرى ستة ملايين يهودي لقوا حتفهم بسبب الهولوكوست النازية، وهذه أيضا مناسبة لنقول شكرا ملك المغرب الراحل محمد الخامس على رفضه تسليم يهود المملكة إلى نظام فيشي الفرنسي، على الرغم من الضغوط الملموسة التي مورست عليه وعلى اليهود وقتها”، مشددا على أن هذا الأمر “يجب أن نتذكره وألا ننساه”.

وكان الراحل محمد الخامس طيب الله ثراه، قد تصدى لمحاولات نظام فيشي الموالي للنازيين إجبار المغرب على تبني قوانين مناهضة لليهودط وترحيل 250 ألف يهودي مغربي إلى معسكرات الإبادة النازية، وقال حينها الملك الراحل جملته الشهيرة: “لست ملك المسلمين فقط، وإنما ملك لكل المغاربة”.

وذكرت المصادر ذاتها، أن المغاربة اليهود ينقسمون إلى “المغوراشيم” و”الطشابيم” الذين سكنوا المغرب قبل الفتح العربي الإسلامي، وترجع أصول الطشابيم إلى الأمازيغ الذين تحولوا إلى اليهودية وكانوا أصلا أبناء الأرض المغربية، أما المغوراشيم فهم اليهود الذين فروا من إسبانيا (الأندلس) والبرتغال بعد طردهم من قبل “فرديناند وإيزابيلا” عام 1492.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!