وزارة التشغيل تنفي إهمال عاملات زراعيات مغربيات في إسبانيا

هيئة التحرير7 يوليو 2022
وزارة التشغيل تنفي إهمال عاملات زراعيات مغربيات في إسبانيا

نفى مصدر مسؤول بوزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات إهمال عاملات الفراولة أو التهاون في إعادتهن إلى أرض الوطن، بعد انتهاء الموسم الفلاحي بإقليم “ويلبا”.

 

وكشف المصدر ذاته أن الفوج الأول المتكون من 211 عاملة التحق بأرض الوطن يوم 26 ماي الماضي وتلته أفواج أخرى، حيث بلغ العدد الإجمالي من العاملات العائدات إلى حدود اليوم ما مجموعه 9.500 عاملة.

 

وأكد المسؤول الوزاري أن هذه العملية تتواصل في ظروف جيدة بتنسيق تام مع السلطات الإسبانية والجمعيات الفلاحية للمشغلين الإسبان، مفيدا بأنه من المنتظر عودة باقي العاملات وعددهن 1.500 عاملة مع نهاية هذا الأسبوع والأسبوع المقبل.

 

وبالعودة إلى منهجية الحكومة في تنظيم مغادرة وعودة العاملات الموسميات، قال المتحدث إنه على غرار المواسم الفلاحية المنصرمة، وفي إطار تنفيذ الاتفاقية المبرمة بتاريخ 25 يوليوز2001 بين المغرب وإسبانيا في مجال اليد العاملة، توصلت وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات من قبل المديرية العامة للهجرة بإسبانيا خلال شهر شتنبر 2021 بعرض عمل جماعي لتشغيل ما يقارب 13.200 عاملة موسمية من قبل الجمعيات الفلاحية في مجال الفراولة والفواكه الحمراء بإقليم “ويلبا”.

 

ولتدبير أمثل لهذه العملية، تم عقد مجموعة من الاجتماعات التنسيقية بين مصالح هذه الوزارة والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات مع الجانب الإسباني (مصالح السفارة الإسبانية بالرباط- المديرية العامة للهجرة بإسبانيا)، وكذا باقي القطاعات الوزارية المعنية (الداخلية- الخارجية- النقل- الصحة- الإدارة العامة للأمن الوطني)، خصصت لتقييم عملية الموسم الفلاحي لسنة 2021 وتحديد النقط التي تستدعي تجويدها، يضيف المسؤول.

 

وتابع، بناء على خلاصات هذه الاجتماعات، عملت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات على حصر لوائح العاملات المرشحات للهجرة انطلاقا من قاعدة المعطيات والبيانات المتوفرة لديها، والتي تشكلت بالأساس من العاملات المعاودات والعاملات اللواتي سبق انتقاؤهن خلال المواسم الفلاحية المنصرمة ولم تتمكن من الالتحاق بمقرات عملهن، مع العلم أن الجانب الإسباني حدد حصة المغرب لسنة 2022 في 12.700 عاملة.

 

وبناء على قائمة أسماء المرشحات اللواتي تم انتقاؤهن من قبل الجانب الإسباني، تقدم الجانب المغربي إلى المصالح القنصلية الإسبانية بطنجة بما مجموعه 11.322 طلبا للحصول على تأشيرة الدخول إلى الأراضي الإسبانية، تم على إثره منح التأشيرة لفائدة 11.275 عاملة مرشحة للهجرة، أضاف المصدر.

 

ومن أجل مواكبة مغادرة العاملات، أوضح أنه تم إعداد برنامج أولي لمغادرتهن وكذا عودتهن بتنسيق بين الجانبين المغربي ونظيره الإسباني. وعلى إثر ذلك، انطلقت عملية تسفير العاملات الموسميات إلى الديار الإسبانية يوم 12 يناير 2022، وقد التحق إلى غاية 30 مارس 2022 ما مجموعه 11.103 عاملات انطلاقا من ميناء طنجة المتوسط في ظروف آمنة ومنتظمة عبر 15 رحلة بحرية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

الاخبار العاجلة