تلقيح التلميذات في عمر 11 سنة لمحاصرة تفشي سرطان عنق الرحم بالمغرب

هيئة التحرير18 سبتمبر 2022
تلقيح التلميذات في عمر 11 سنة لمحاصرة تفشي سرطان عنق الرحم بالمغرب

وجهت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة دورية مشتركة إلى كل من المديرين الجهويين للصحة والحماية الاجتماعية ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ومندوبي الصحة بالعمالات والأقاليم والمديرين الإقليميين للتربية الوطنية، لإدراج التلقيح ضد فيروس الورم الحليمي البشري المسؤول عن سرطان عنق الرحم وسرطانات أخرى، انطلاقا من أكتوبر المقبل، ضمن الجدول الوطني للتلقيح.

 

وأفادت الوزارتان بأن الإصابة بسرطان الرحم تسجل ارتفاعا على الصعيد الوطني، إذ يصيب سنويا حوالي 52 ألف امرأة ويتسبب في وفاة ألفين امرأة سنويا؛ في حين على الصعيد العالمي فقد أصاب أكثر من 604 آلاف امرأة عام 2020 ووفاة 342 ألف سيدة، إذ يعد رابع أكثر السرطانات انتشارا لدى النساء وفق منظمة الصحة العالمية.

 

وأضافت المصادر ذاتها، إن “السبب الرئيسي في ظهور سرطان عنق الرحم وكذا سرطانات أخرى يرجع إلى فيروس الورم الحليمي البشري. كما تشير العديد من الدراسات إلى أن التلقيح ضد هذا الفيروس يعد من أهم استراتيجيات الوقاية من هذا السرطان؛ مما يجعل منظمة الصحة العالمية توصي الدول الأعضاء بإدراج هذا اللقاح ضمن جدول التلقيحات المعتمدة وطنيا”.

 

وأضافت الدورية أن “التلقيح يستهدف جميع الفتيات البالغات من العمر 11 سنة، خصوصا المتابعات لدراستهن بمؤسسات التربية والتكوين بالقطاعين العمومي والخاص وكذا البعثات الأجنبية”، مفيدة بأن العملية ستتم بتعاون وتنسيق مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وسيتم توفير اللقاح مجانا بمختلف مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، وسيتضمن التلقيح جرعتين تفصل بينهما على الأقل ستة أشهر.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

الاخبار العاجلة