منظمة الصحة العالمية توصي بعدم تلقيح الأطفال ضد فيروس كورونا

هيئة التحرير15 مايو 2021
منظمة الصحة العالمية توصي بعدم تلقيح الأطفال ضد فيروس كورونا

طلب الدكتور تيدروس أدهانوم غبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، من الدول عدم تطعيم الأطفال والفتيان ضد فيروس كورونا، والتبرع باللقاحات لمنصة “كوفاكس” بهدف إعادة توزيعها على الدول التي تحتاج إليها.

وأوضح غيبريسوس قائلا: “أفهم سبب رغبة بعض الدول في تلقيح أطفالها وفتيانها، ولكنني أطلب منكم التفكير في التخلي عن ذلك وإعطاء اللقاحات لكوفاكس”؛ وهي المنصة الدولية التي أنشئت لضمان وصول اللقاحات إلى الدول في شكل عادل.

هذا ونددت منظمة الصحة في عدة مناسبات، بما تعتبره “قومية اللقاحات” التي تحرم دولا عديدة من إمكان حماية مواطنيها الأكثر ضعفا والطواقم الطبية المعالجة، وخصوصا أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة تعهدا تلقيح الغالبية الكبرى من شعوبهما بحلول فصل الصيف المقبل.

وأشار المسؤول ذاته ،إلى أن دولا عديدة لا تزال تشهد تفشيا قياسيا للعدوى، من مثل الهند ونيبال وسريلانكا وبعض بلدان القارة الأمريكية، أكد أن “كوفيد-19” “أسفر، حتى الآن، عن وفاة أكثر من 3,3 ملايين شخص ووفق المسار الذي تسلكه الأمور، فإن العام الثاني من انتشار الوباء سيكون أكثر فتكا بكثير من العام الأول”.

وحُرمت منصة “كوفاكس” مقدارا كبيرا من اللقاحات التي كانت تعتزم توزيعها في الربع الثاني من هذا العام، بعدما حظرت الهند، حيث يتم تصنيع القسم الأكبر من لقاحات المنصة، تصديرها لمكافحة التفشي الواسع للوباء على أراضيها؛ وهو ما دفع منظمة الصحة إلى دعوة الدول إلى التبرع باللقاحات التي في حوزتها.

وفي هذا السياق، سمحت فرنسا بتوزيع نصف مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا عبر “كوفاكس”، ومثلها السويد وسويسرا التي قد تجيز قريبا منح مليون جرعة من اللقاح المذكور.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة