قطر تؤكد بداية نهاية أزمة الخليج

هيئة التحرير4 ديسمبر 2020
قطر تؤكد بداية نهاية أزمة الخليج
قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن هناك تحركا صوب تسوية خلاف دبلوماسي مرير بين دول الخليج، لكن لا يمكنه التكهن بحدوث انفراجة وشيكة أو بما إن كان هذا التحرك سيسوي الأمر برمته.
تعمل الولايات المتحدة والكويت لإنهاء الخلاف الذي دفع السعودية والإمارات والبحرين ومصر لفرض مقاطعة دبلوماسية وتجارية وقطع علاقات السفر مع قطر منذ أواسط عام 2017.
 
وأكد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اليوم الجمعة (الرابع من ديسمبر 2020) وجود تحرك لتسوية الخلاف بين بلاده وبين السعودية والإمارات والبحرين، لكنه لا يعرف إن كان هذا التحرك الدبلوماسي سيعمل على تسوية هذا الخلاف.
 
وجاءت تصريحات وزير الخارجية القطري في مؤتمر دبلوماسي إيطالي بعد أن أجرى جاريد كوشنر كبير مستشاري البيت الأبيض محادثات في الدوحة يوم الأربعاء في أعقاب زيارة للسعودية. وقال الشيخ محمد عبر وصلة فيديو « تجري في الوقت الراهن بعض التحركات التي نتمنى أن تضع حدا لهذه الأزمة. يحدونا الأمل في أن تسير الأمور في مجراها الصحيح الآن. لا يمكننا التكهن بحدوث هذا على نحو وشيك أو بتسوية الأمر في يوم وليلة ».
 
وتتهم الدول الأربع قطر بـ « دعم الإرهاب والتقرب إلى إيران ». وتنفي قطر، التي تستضيف أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في المنطقة، الاتهامات وتقول إن « المقاطعة تهدف لتقويض سيادتها ».
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة