روسيا تتجاهل الطلبة المغاربة وتضعهم في وضعية صعبة تهدد مسارهم الدراسي

هيئة التحرير16 سبتمبر 2020
روسيا تتجاهل الطلبة المغاربة وتضعهم في وضعية صعبة تهدد مسارهم الدراسي

وجد عدد من الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم بروسيا أنفسهم عاجزين عن الإلتحاق بالدراسة، بعد إغلاق الحدود بسبب تفشي فيروس كورونا.

وبين من انتهت تأشيرته إلى روسيا ومن قاربت على الإنتهاء، ووجِه الطلبة برفض الجامعات الروسية التي امتنعت عن إرسال الدعوات اللازمة للطلبة المغاربة، قبل فتح الحدود المغربية الروسية.

وأكدت إحدى طالبات كلية الطب بروسيا، لموقع CBVPOST، أن الموسم الدراسي إنطلق في الفاتح من شتنبر، في حين أن الطلبة لازالوا عالقين في المغرب، مهددين بفقدان شواهدهم ومسارهم الدراسي، ووثائقهم وأشيائهم الثمينة التي تركوها خلفهم في السكن الجامعي بروسيا، بنية الرجوع إليها بعد انتهاء الحجر الصحي.

وهذا وقد سمحت عدة دول كفرنسا وكندا وأوكرانيا بعودة الطلبة المغاربة إلى أراضيها لمتابعة دراستهم، في الوقت الذي رفضت روسيا ذلك بينما سمحت للطلبة المصريين بالرجوع من خلال حصولهم على رخصة من السلطات الروسية.

وناشد الطلبة المغاربة وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، بالتدخل لصالحهم لدى سلطات روسيا لإيجاد حل لمشكلتهم، خاصة أن دراساتهم التطبيقية تستلزم التعليم الحضوري ولا يمكن تعويضها بالتعليم عن بعد.

يشار إلى أن عددا كبيرا من الطلبة المغاربة المقيمين بالخارج، من بينهم الطلبة بروسيا، عادوا للمغرب في إطار عملية الرحلات الاستثنائية التي أطلقتها المملكة منتصف يوليوز المنصرم، على خلفية توقف الدروس الحضورية بعدد من دول العالم بسبب جائحة كورونا، ليتم استئنافها منذ شتنبر الجاري.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة