المغرب يجيز استعمال عقار أمريكي مضاد لكوفيد-19

هيئة التحرير8 يناير 2022
المغرب يجيز استعمال عقار أمريكي مضاد لكوفيد-19

كشفت مديرة الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بشرى مداح، أن المغرب رخص الاستعمال الاستعجالي لدواء “مولنوبيرافير”، ليصبح بذلك من ضمن البلدان الأوائل في العالم التي صادقت على هذا الدواء المضاد للفيروسات والمصنع من طرف المختبر الأمريكي “ميرك”.

وأكدت المسوولة ذاتها في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تم بطريقة استباقية تعزيز البرتوكول العلاجي لمرضى كوفيد بهذا الدواء، بعد المصادقة عليه يوم الثلاثاء الماضي من طرف أعضاء اللجنة الوطنية العلمية والتقنية بهدف مكافحة الأمراض التنفسية الحادة.

هذا وكان وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، قد أكد في تصريحات صحفية أن “المغرب جهز نفسه للحصول على كمية من مولنوبيرافير يمكن استخدامها في البروتوكول العلاجي الوطني”، مشيرا إلى أنه “تم استلام الكمية الأولى وسيتم استخدامها وفق بروتوكول علاجي تحدده اللجنة العلمية والتقنية”.

ومن جهته، أفاد عضو اللجنة العلمية والتقنية لكوفيد-19 سعيد المتوكل، أن “قيمة هذا العقار تتجلى في كونه مثل مضادات أخرى لفيروس كورونا كدواء فايزر وأدوية من الصين والهند التي تقلل من شراسة الفيروس بين 50% إلى 90%”، مؤكدا أنه “لن يكون بديلا للقاح”.

وكشف المتوكل أنه “ستكون هناك ضوابط للاستعمال وسيدخل استخدامه وفق السياق العام الذي يتوفر على الوسائل الاحترازية ومدى المحافظة عليها بالإضافة إلى اللقاح وأدوية ضد الفيروسات”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة