المغرب من أكبر منتجي نبتة القنب الهندي والمصدر الأول لأوروبا

هيئة التحرير27 يونيو 2021
المغرب من أكبر منتجي نبتة القنب الهندي والمصدر الأول لأوروبا

أصدر مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، تقرير “المخدرات العالمي لسنة 2021″، وكشف من خلاله أن مصدر راتنج القنب الهندي الرائج في جميع أنحاء العالم هو المغرب وأفغانستان، البلدان الأكثر إنتاجا لهذا النوع من النبات العلاجي الذي يستعمل في صناعة الحشيش.

وذكر التقرير السنوي المذكور، أنه على أساس الأنماط العالمية للمضبوطات والتقارير الواردة من قبل الدول الأعضاء يبدو الحشيش المغربي الراتنج هو المزود الرئيسي للأسواق الأخرى في شمال إفريقيا وأوروبا الغربية والوسطى. كما يتم الاتجار بالبعض منها في أوروبا الشرقية وجنوب شرق أوروبا.

وأشار التقرير إلى أن كميات القنب الهندي الذي يتم تهريبه إلى أوروبا يعبر عن طريق إسبانيا، ثم إلى فرنسا وهولندا ودول أخرى في المنطقة.

وأضاف تقرير الهيئة الأممية أنه لسنوات، بما في ذلك خلال الفترة 2015-2019، تم تحديد إسبانيا كبلد رئيسي لعبور القنب الهندي تليها هولندا وفرنسا.

وأفاد المصدر ذاته، أن أكثر من ثلث الكمية العالمية المضبوطة لراتنج القنب الهندي جرى اعتراضها في غرب ووسط أوروبا (34 في المائة) خلال عام 2019، يليها في وسط وشرق وجنوب وغرب آسيا (33 في المائة) وشمال إفريقيا (30 في المائة).

هذا ويأتي التقرير الأممي بعدما صادق مجلس النواب مطلع يونيو الجاري، على مشروع قانون الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي للأغراض الطبية والصناعية، حيث لم يتبقى سوى نشر القانون في الجريدة الرسمية، ليدخل حيز التنفيذ، بعدما صادق عليه مجلس المستشارين في نفس اليوم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة