تسجيل الدخول

مبادرة عالمية لمكافحة آفة الأخبار المضللة حول جائحة كوفيد -19

هيئة التحرير
دولية
هيئة التحرير21 مايو 2020
مبادرة عالمية لمكافحة آفة الأخبار المضللة حول جائحة كوفيد -19

أطلقت الأمم المتحدة اليوم الخميس مبادرة عالمية أطلقت عليها اسم “موثوق” لمكافحة آفة الأخبار المضللة حول جائحة كوفيد -19 ، وتوسيع نطاق المعلومات الموثوقة والدقيقة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الذي أعلن عن المبادرة: “لا يجب ترك فضاءاتنا الافتراضية لأولئك الذين يروجون الأكاذيب والخوف والكراهية”.

وأضاف في بيان، ” الأخبار  المضللة تنتشر عبر الإنترنت ، وتطبيقات الرسائل الفورية  ومن شخص لآخر. يستخدم معدوها أساليب الإنتاج والتوزيع الذكية.  ولمحاربة ذلك يتعين على العلماء والمؤسسات مثل الأمم المتحدة الوصول إلى الأشخاص ومدهم بمعلومات دقيقة يمكنهم الوثوق بها”.

وستوفر مبادرة “موثوق” التي ترعاها  “إدارة الاتصالات العالمية” التابعة للأمم المتحدة ، معلومات حول ثلاثة مواضيع: العلم – لإنقاذ الأرواح والتضامن – لتعزيز التعاون المحلي والعالمي والحلول – للدعوة إلى دعم السكان المتضررين،كما ستشجع مخططات الإنعاش التي تعالج أزمة المناخ والأسباب الجذرية للفقر وعدم المساواة والجوع.

وتدعو المبادرة الناس في جميع أنحاء العالم إلى التسجيل ليصبحوا “متطوعين في الإعلام” ومشاركة المحتوى الموثوق به حفاظا على أسرهم ومجتمعاتهم.

وسيتلقى هؤلاء المتطوعون بوصفهم أول مستجيبين رقميين ،سيلا من المعلومات والمضامين التي تم التحقق منها لمشاركتها في شبكات التواصل  الاجتماعي من خلال رسائل بسيطة ومقنعة تدحض بشكل مباشر التضليل و تسد الفجوة في مجال الإخبار.

وستعمل إدارة الاتصالات العالمية بشراكة مع الوكالات الأممية والفرق القطرية للأمم المتحدة والمجتمع المدني، و وسائل الاعلام والمقاولات، على تقديم محتوى موثوق من صحته ودقيق، مع العمل مع منصات وسائل التواصل الاجتماعي للقضاء على الخطابات المسيئة والتي تحض على الكراهية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.