فاعلون من جهة الداخلة يشيدون بتدخل المغرب بالكركرات ويطالبون بعودة المحتجزين في تندوف

هيئة التحرير
الرئيسيةسياسة
هيئة التحرير29 نوفمبر 2020
فاعلون من جهة الداخلة يشيدون بتدخل المغرب بالكركرات ويطالبون بعودة المحتجزين في تندوف

زارت جمعيات من المجتمع المدني وفعاليات اقتصادية بجهة الداخلة-وادي الذهب، اليوم الأحد، منطقة الكركرات، مشددة على أن التدخل السلمي والناجح للمملكة المغربية في هذا المعبر الحدودي، اتسم بالحكمة واحترام القانون الدولي.

وفي بيان مشترك لها، أكدت هذه الهيئات المدنية والاقتصادية، أن التدخل المغربي “مكن من إعادة الأمور إلى نصابها، والحفاظ على الأمن والاستقرار وتأمين التدفق العادي والمنتظم للأشخاص والسلع عبر هذا الممر الحدودي كما كان عليه الأمر لسنوات”.

وجددت هذه الفعاليات تأييدها اللامشروط لقرار تدخل القوات المسلحة الملكية، بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بمعبر الكركرات لتطهيره من مليشيات” البوليساريو”، التي قامت بمحاولة فرض حصار على تنقل الأشخاص والبضائع بين المغرب وموريتانيا وبين إفريقيا وأوروبا.

ونددت بالممارسات الاستفزازية التي استمرت طيلة 3 أسابيع، من خلال عرقلة حركة المرور في المنطقة العازلة للكركرات على الطريق الرئيسية الرابطة بين المغرب وموريتانيا، وذلك بالرغم من الدعوات التي أطلقها الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة وعدة دول لسحب مليشيات “البوليساريو” من تلك المنطقة.

كما طالبت بالتدخل لإنهاء محنة ومعاناة السكان المحتجزين في مخيمات تندوف، وتمكينهم من العودة بكرامة إلى الوطن الأم المغرب، داعية المنتظم الدولي إلى تحمل مسؤوليته الكاملة تجاه ما تقوم به “البوليساريو” من خرق لجميع القوانين الدولية، وكذا القيام بكل ما يلزم لدعم المقترح المغربي للحكم الذاتي من أجل طي هذا النزاع بشكل نهائي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!