تفاصيل المخطط الوطني لمواجهة موجة آثار البرد بدواوير المغرب

هيئة التحرير
الرئيسيةمجتمع
هيئة التحرير21 ديسمبر 2020
تفاصيل المخطط الوطني لمواجهة موجة آثار البرد بدواوير المغرب

كشف الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب، اليوم الاثنين بالرباط، عن المخطط الوطني لمواجهة موجة آثار البرد الخاص بالموسم الشتوي 2020-2021، والموجه إلى العالم القروي.

وأفاد بوطيب خلال جلسة برلمانية أن “هناك إستراتيجية منذ 2009 تنسقها وزارة الداخلية، تنفيذا للتعليمات الملكية، بإشراك جميع القطاعات الحكومية المعنية”

وأوضح الوزير أن “المخطط السنوي الشامل لمواجهة البرد هذا الموسم، يستهدف 1776 دوارا تابعا لـ235 جماعة ترابية عبر 27 إقليما، وبساكنة تقدر بحوالي 755 ألفا و417 نسمة، منها 35 في المائة من الأطفال، و51 في المائة من الراشدين، و13 في المائة من المسنين”.

وأضاف المسؤول الحكومي أن التجمعات السكنية يتم تقسيمها إلى ثلاث فئات حسب مدة العزلة، حيث أن “الدواوير المعزولة من يومين إلى ثلاثة أيام تبلغ 289 دوارا، وبين أربعة أيام وسبعة 842، ولأكثر من أسبوع 645 دوارا، تتطلب عناية أكبر لأنها تتجاوز 34 ألف أسرة و239 ألف نسمة”.

وأكد المتحدث نفسه أن المخطط الوطني يرتكز على تدابير استباقية لمساعدة الساكنة المتضررة، خصوصا الجبلية وبالعالم القروي، على تجاوز الوضعية الصعبة من خلال تفعيل مراكز اليقظة وضمان التموين العادي للمناطق المعنية بالمواد الأساسية ومختلف وسائل التدفئة؛ مع توزيع العلف للماشية، وتأمين التدخل عبر المروحيات التابعة للدرك الملكي ووزارة الصحة لإجلاء المرضى والمحاصرين والحوامل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!