“اليونسكو” تدرج طبق الكسكس ضمن قائمة التراث العالمي اللامادي 

هيئة التحرير
الرئيسيةفن وثقافة
هيئة التحرير16 ديسمبر 2020
“اليونسكو” تدرج طبق الكسكس ضمن قائمة التراث العالمي اللامادي 

أقدمت منظمة “اليونسكو” التابعة للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، على إدراج طبق الكسكس ضمن قائمتها للتراث العالمي اللامادي، إثر تقديم ملف مشترك من أربع دول مغاربية، في مارس 2019.

ويتعلق الأمر بكل من الجزائر والمغرب وموريتانيا وتونس، حيث قدمت الدول الأربع، ولأول مرة، ملفا مشتركا بعنوان “الكسكس: المعارف والمهارات والطقوس”، ولا يشمل الملف أي وصفة محددة لإعداد الطبق، خاصة مع اختلاف طرق تحضيره من دولة إلى آخر.

وعبرت الدول المغاربية الأربع عن “سعادتها وفخرها” بهذا الاعتراف الثقافي، خلال احتفالية رسمية نقلها موقع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”.

وفي هذا الصدد، اعتبرت المديرة العامة “لليونسكو”، أودري أزولاي، “أن هذا الإدراج المشترك نجاح عظيم، وهو دلالة هامة على الاعتراف الثقافي، كما أنّه نجاح دبلوماسي حقيقي يتناول موضوعاً يحمل أهمية ورمزية كبيرة للشعوب في هذه المنطقة بمجملها، بل ويتجاوزها أيضاً”.

وأضافت أودري أنه “يتبيّن من توافق الآراء هذا، أنّ التراث الثقافي يمكن أن يكون شخصياً واستثنائياً في الوقت نفسه، ويتجاوز الحدود”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!