أهم ما جاء في تصريح مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة

هيئة التحرير10 مايو 2020
أهم ما جاء في تصريح مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة

في ما يلي النقاط الرئيسية في تصريح مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، السيد محمد اليوبي، بخصوص مستجدات الحالة الوبائية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد، بعد زوال اليوم الأحد:

-تسجيل 153 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات ال24 الاخيرة ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بالمملكة إلى 6063 حالات.

-عدد الحالات التي تماثلت للشفاء من المرض حتى الآن ارتفع إلى 2554 حالة، بعد تماثل93 حالة جديدة للشفاء .

– عدد حالات الوفاة بلغ 188 حالة بعد تسجيل حالتين جديدتين.

– جل الحالات الجديدة تم تسجيلها بجهات الرباط سلا القنيطرة ثم جهة فاس مكناس ثم جهة الدارالبيضاء سطات ثم حهة مراكش آسفي وجهة طنجة تطوان الحسيمة.

-خمس جهات لم تسجل بها أية حالة خلال 24 ساعة الأخيرة وهي درعة تافيلالت والجهة الشرقية وكلميم واد نون والعيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب.

-التوزيع الجغرافي لمجموع الحالات المؤكدة بالمملكة منذ بداية الوباء لم تعرف تغيرا كبيرا بحيث تظل جهة الدار البيضاء سطات هي الجهة التي سجلت بها أعلى نسبة من الحالات بما يقارب 27 في المائة، تليها جهة مراكش آسفي بما يقارب 20 في المائة، ثم تأتي في مرتبة أقل جهتي طنجة تطوان الحسيمة وفاس مكناس، ثم في مرتبة أقل جهتي درعة تافيلالت والرباط سلا القنيطرة.

-جهتي العيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب لم تعد بهما أية حالة متكفل بها في المستشفيات المعدة لذلك.

-ال 153 حالة الجديدة تكتشف معظمها ضمن عملية التتبع الصحي والكشف المخبري لدى المخالطين، حيث أن 130 من 153 حالة جديدة تم اكتشافها خلال هذه العملية، أي بنسبة تصل إلى 85 في المائة”.

-عملية تتبع المخالطين همت منذ بدابة الوباء ما يقارب 35 ألف حالة، 9363 منها لازالت تحث التتبع الصحي.

-نسبة الإماتة مستقرة في 3،1 في المائة، ونسبة الشفاء في ارتفاع وتصل الى حدود اليوم إلى 42.1 في المائة.

-كوفيد19 عند الأطفال أقل من 14 سنة.. تم تسجيل من بين 6063 من مجموع الحالات 540 حالة أي بنسبة 9 في المائة.

-حالة الأطفال أثناء التكفل بهم كانت أبسط من الحالات عند الأشخاص البالغين بحيث أنه أكثر من 93 في المائة كانت إما حالات ليست لديها أعراض المرض أو حالات مرضية بسيطة، والحالات الخطيرة لم تتجاوز عند هذه الفئة العمرية 1.3 في المائة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة