وزير الصحة يكشف ارتفاع الوفيات جراء كورونا ودخول أقاليم في المرحلة الثالثة من انتشار الفيروس

هيئة التحرير17 نوفمبر 2020
وزير الصحة يكشف ارتفاع الوفيات جراء كورونا ودخول أقاليم في المرحلة الثالثة من انتشار الفيروس

أفاد وزير الصحة خالد آيت الطالب، أن ارتفاع حالات الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا بالمملكة، يرجع إلى الارتفاع الملحوظ في عدد الإصابات، ودخول مجموعة من الأقاليم في المرحلة الثالثة من انتشار الفيروس.

وأوضح آيت الطالب، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، قائلا أن: “الارتفاع الذي لاحظناه في عدد حالات الوفيات في بلادنا، مرده إلى الارتفاع الملحوظ في عدد الإصابات الذي رافق الرفع المتقدم للحجر الصحي، مع دخول مجموعة من الأقاليم في المرحلة الثالثة من انتشار الفيروس، وهي مرحلة الانتقال الجماعي”.

وأضاف الوزير أنه “كلما ارتفع عدد الحالات، ترتفع معه الحالات الصعبة وترتفع كذلك الوفيات، وهذا ما يؤكده معدل الفتك على المستوى الوطني، الذي بقي مستقرا طيلة أشهر في 1.7%، الذي يعتبر من بين المعدلات المنخفضة في العالم، الذي تصل فيه نسبة الإماتة إلى 2.5%، بالرغم من الارتفاع اليومي لحالات الإصابة”.

وكشف المتحدث أن التحليل الوبائي لقاعدة البيانات الوطنية المتعلقة ب”كوفيد-19″، أظهر أن عوامل خطر الوفاة بالفيروس تشمل الذكور، والبالغين أكثر من 65 سنة؛ والذين يعانون من الأمراض المزمنة خاصة القلب والشرايين، والسكري والسرطان.

وأكد بهذا الخصوص ارتفاع معدل عمر حالات الوفيات، الذي يبلغ 66 سنة ونصف، بينما يبلغ معدل السن العام للحالات في المملكة 40 عاما؛ كما يلاحظ أن الذكور يشكلون 69% من مجموع الوفيات.

وأردف أن 55% من المتوفين كانوا يعانون من أمراض مزمنة خصوصا السكري، وارتفاع الضغط الدموي، والربو والأمراض التنفسية المزمنة، والسرطان، وأمراض القلب والشرايين، والقصور الكلوي، فيما حدثت 89% من الوفيات بأقسام الإنعاش والعناية المركزة.

أما بخصوص الأسباب الطبية المباشرة للوفاة، فلخصها الوزير في متلازمة الضائقة التنفسية الحادة بنسبة 54%، وسكتة قلبية وتنفسية مع موت فجائي بنسبة 27%، والصدمة الإنتانية ب14%، والحماض السكري ب3%، والانصمام الرئوي ب2%.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة