وزير خارجية إسبانيا: نعمل على استعادة الثقة مع المغرب مهما كلف الأمر من وقت

هيئة التحرير30 يناير 2022
وزير خارجية إسبانيا: نعمل على استعادة الثقة مع المغرب مهما كلف الأمر من وقت

أكد وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، أن العلاقات مع المغرب جد معقدة، كأي علاقة جوار، نظرا لغناها وتداخل عدة جوانب فيها، مشيرا إلى أن هناك عملا على إعادة بنائها، لأنها بحاجة إلى تحديث.

 

وفي حوار مع صحيفة إسبانية نهاية الأسبوع، إعتبر ألباريس أن مدريد والرباط تجمعهما شراكة استراتيجية رفيعة المستوى بشأن مسألة الهجرة، التي ينبغي العمل على تحسينها، مع العمل على تبديد أي شك بين الطرفين، وهو الأمر الذي سيصل إليه الطرفان، مهما استغرق من وقت.

 

وبخصوص قضية الصحراء المغربية، أكد الوزير الإسباني أن بلاده منخرطة بشكل كبير في حل القضية، وهو ما أكده للمبعوث الأممي ستيفان ديميستورا، من أجل تحقيق السلام في المنطقة.

 

وقال المسؤول الإسباني أن بلاده “تتحمل مسؤوليتها بالكامل والتزامها بمحاولة حل النزاع”، متحدثا عن كونه ” أول وزير خارجية في العالم يلتقي بستيفان دي ميستورا، وقد التقيت في مناسبتين مع ستيفان دي ميستورا، وقام بجولته الأولى على متن طائرة تابعة للقوات المسلحة الإسبانية، وأكدت أنني لا زلت تحت تصرفه لأخذه إلى أي مكان يحتاج إليه من أجل تحقيق السلام الذي تحتاجه المنطقة”.

 

وأبرز المتحدث أن مدريد لا يمكنها تقديم حل للقضية، بل تسعى إلى حل ضمن الأمم المتحدة، وهذه هي مهمة ديمستورا، لافتا إلى وجود قرارات لمجلس الأمن، من بينها القرار رقم 2602، وأن إسبانيا ستدعم ما يختاره المبعوث الأممي.

 

وشدد على ضرورة إيجاد حل لإحلال الاستقرار الدائم بالمنطقة، مسجلا أن موقف إسبانيا تؤطره مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وقرارات مجلس الأمن، ومدريد وحدها لا تستطيع حل النزاع، بل توجد دول أخرى كفرنسا والولايات المتحدة التي تسعى مع الأمم المتحدة للعمل على إنهاء الصراع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة