وزارة الفلاحة تطمئن بخصوص أسعار الخضروات الأكثر استهلاكا قبل العيد

هيئة التحرير20 يونيو 2022
A customer waits to be served at a fruit market in Rabat on June 24, 2012. The cost of primary necessities has increased in Morocco due to poor harvest. AFP PHOTO/FADEL SENNA . (Photo credit should read FADEL SENNA/AFP/GettyImages)

أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بأن عرض المنتوجات الفلاحية والغذائية في الأسواق الوطنية، كافٍ والتموين منتظم وجيد.

 

وأورد بلاغ صحفي لوزارة الفلاحة، أن أسعار أهم الخضروات الأكثر استهلاكاً تعرف منحى تنازلي نحو المستويات المعتادة.

 

وذكرت الوزارة، أنه “مع اقتراب عيد الأضحى، الذي يتزامن هذه السنة مع موسم الصيف، حيث يشهد الطلب على المنتوجات الغذائية عادة زيادة طفيفة مقارنة بالمعتاد، يبقى تزويد سوق المواد الغذائية جيدًا، وتٌظهر أسعار الخضروات والفواكه الرئيسية منحنى تنازلي أو مستقر”.

 

وجاء ذلك، وفق المصدر نفسه، بفضل “تضافر جهود الدولة والفلاحين ومهنيي القطاع الفلاحي، بالرغم من الظروف المناخية الصعبة لهذا الموسم والوضعية العالمية التي تتسم بارتفاع الأسعار”.

 

وأضاف البلاغ، أن “مجهودات الدولة، خاصة من خلال برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية الذي تم تنفيذه وفقا لتعليمات جلالة الملك، حفظه الله، ساهمت بالإضافة للظروف المناخية الجيدة التي اتسم بها فصل الربيع، والتي مكنت من زراعة ونمو جيد للزراعات الربيعية، من استئناف الدينامية بالقطاع الفلاحي”.

 

وبالنسبة لأسعار الحبوب والسكر، يضيف البلاغ “بفضل آليات الدعم المطبقة من طرف الحكومة، تبقى أسعار دقيق القمح الطري مستقرة بدون تغيير على الرغم من الزيادات الصاروخية في السوق العالمية. وبالنسبة للسكر، ظلت الأسعار ثابتة دون تغيير بفضل دعم الدولة أيضًا”.

 

أما بالنسبة لزيوت المائدة، ظلت الأسعار عند المستويات المسجلة في السنة الماضية (2021).

 

وأورد البلاغ، أن “منتوجات الخضروات الرئيسية الأكثر استهلاكًا، تسجل مستوى مرضٍ وكاف للغاية من حيث الوفرة والجودة، لا سيما بفضل دخول مرحلة إنتاج الخضروات الموسمية”.

 

وهكذا، يضيف المصدر “سجلت أسعار الطماطم منحنا تنازليا منذ بداية شهر أبريل، لتستقر في معدل 3,80 درهم/كلغ و4,50 درهم/كلغ عند البيع بالتقسيط”.

 

وتسجل أسعار البطاطس انخفاضًا مهما مقارنة بالسنة الماضية، بنحو 18٪ في سوق الجملة في نفس الفترة. ويظل متوسط سعر الجملة حاليا حوالي 2,60 درهم/كلغ ومتوسط السعر بالتقسيط 4 دراهم/كلغ.

 

وبالنسبة للبصل، نحن في موسم البصل الطري. لذا، يتواجد بوفرة في السوق بمعدل سعر 1,70 درهم/كلغ في سوق الجملة، أي بانخفاض 11٪ مقارنة بالموسم السابق في نفس الفترة. ويتراوح السعر بالتقسيط بين 2,80 و4 دراهم/كلغ.

 

وبالنسبة للفواكه الرئيسية، خاصة البرتقال والموز والتفاح، تسجل انخفاضًا بنسبة 23٪ و17٪ و3٪ على التوالي مقارنة في نفس الفترة من الموسم السابق.

 

وفيما يتعلق بالمنتوجات الحيوانية، فإن سعر الحليب مستقر، وهكذا بقي الحليب المبستر كامل الدسم مستقرا في ثمنه المعتاد ب 7 دراهم/لتر.

 

وأبرز البلاغ، أن “إجراءات حماية الرصيد الحيواني في إطار برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية الذي أطلقه جلالة الملك، حفظه الله، في فبراير 2022 وكذا تحسين الموارد الرعوية والعلفية منذ شهر مارس، مكنت من تحسين وضعية سوق الحيوانات الحية مقارنة بالوضعية قبل فبراير. وهكذا، بالنسبة للأغنام والماعز، وخاصة الأغنام، فإن الأسعار في الأسواق وأسواق المواشي هي في نفس مستويات الموسم السابق خلال نفس الفترة.

 

وبالنسبة للأبقار المسمنة، ظلت أسعار اللحوم عند المستويات المتوسطة المعتادة، أي 62 – 65 درهم/كلغ عند الخروج من المجازر.

 

أما بالنسبة لأسعار منتوجات الدواجن، فقد شهد البيض انخفاضًا بنسبة 5 إلى 7٪ مقارنة ب 2021. و تظل أسعار دجاج اللحم عند 16 درهمًا/كلغ في أسواق الجملة، يضيف بلاغ الفلاحة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة