منظمة الصحة: جدري القردة ليس حالة طوارئ عالمية

هيئة التحرير26 يونيو 2022
منظمة الصحة: جدري القردة ليس حالة طوارئ عالمية

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس إن تفشي جدري القردة يشكل تهديدا صحيا يثير قلقا بالغا، لكنه لا يشكل في الوقت الراهن حالة طوارئ صحية عالمية.

 

وإثر اجتماع خبراء لتقييم الأوضاع على هذا الصعيد، قال تيدروس في بيان “في الوقت الراهن لا يشكل (تفشي جدري القردة) حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا”، في إشارة إلى أعلى مستوى تأهب يمكن لمنظمة الصحة العامة أن تعلنه.

 

وقال تيدروس بعد الاطلاع على تقرير الخبراء، إن “لجنة الطوارئ عبّرت عن هواجس جدية بشأن حجم التفشي الحالي وسرعته”، مشيرة إلى أمور كثيرة لا تزال مجهولة على صعيد التفشي والفجوات في البيانات.

 

وقال تيدروس إن التقرير خلص إلى أن “الوضع في الوقت الراهن لا يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا”، لكنه شدد على أن “اجتماع اللجنة بحد ذاته يعكس تزايد المخاوف بشأن التفشي العالمي لجدري القردة”.

 

وفي 14 يونيو أعلن تيدروس، أنه قرر عقد اجتماع للجنة الطوارئ لتقييم ما إذا كان التفشي يشكّل حالة طوارئ صحية تثير القلق دوليا.

 

ورغم أن تفشيه الجديد قد يكون مرتبطا بشكل خفي بحفلات للمثليين في أوروبا، لا يعتقد أن جدري القردة مرض ينتقل عن طريق الجنس. ويمكن أن ينتقل من خلال ملامسة البثور الجلدية أو لعاب شخص مصاب، وكذلك من خلال المخالطة والاستعمال المشترك للفراش أو المناشف.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة