مندوبية التخطيط: 47.4 % من الأسر استنزفت مدخراتها أو لجأت إلى الاقتراض في الجائحة

هيئة التحرير14 أبريل 2022
مندوبية التخطيط: 47.4 % من الأسر استنزفت مدخراتها أو لجأت إلى الاقتراض في الجائحة

كشف تقرير المندوبية السامية للتخطيط، عن تدهور الوضعية المالية للأسر المغربية خلال الجائحة، لتسجل أدنى مستوى ثقة، منذ انطلاق البحث سنة 2008.

 

وذكر التقرير ذاته، أن ‘’مستوى ثقة الأسر المغربية انتقل إلى 53,7 نقطة عوض 61,2 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق و68,3 نقطة المسجلة خلال الفصل الأول من السنة الماضية’’.

 

ووفق المصدر ذاته، فإن تدهور تدهور مؤشر ثقة الأسر خلال هذا الفصل، راجع بالأساس إلى تراجع جميع المؤشرات المكونة له، سواء مقارنة مع الفصل السابق أو مع نفس الفصل من السنة الماضية.

 

وأكد تقرير المندوبية السامية للتخطيط، أن ثقة الأسر المغربية ووضعيتها المالية عرفت تدهورا حادا خلال الفصل الأولى من سنة 2022.

 

وأشار المصدر ذاته، إلى أن 48,5 % من الأسر، صرحت خلال الفصل الأول من سنة 2022، أن مداخيلها تغطي مصاريفها، فيما استنزفت 47,4 % من مدخراتها أو لجأت إلى الاقتراض.

 

مشيرا إلى أن معدل الأسر التي تمكنت من ادخار جزء من مداخيلها بلغ 4,1 %، وهكذا استقر رصيد آراء الأسر حول وضعيتهم المالية الحالية في مستوى سلبي بلغ ناقص 43,3 نقطة مقابل ناقص40,4 نقطة خلال الفصل السابق وناقص34,4 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة