مستشار بايدن: الإدارة الأمريكية لن تتراجع عن الإعتراف بمغربية الصحراء

هيئة التحرير1 يوليو 2021
(FILES) This file photo taken on December 12, 2020 shows (L to R) US and Moroccan flags next to a US State Department-authorised map of Morocco recognising the internationally-disputed territory of the Western Sahara (bearing a signature by US Ambassador to Morocco David T. Fischer) as a part of the North African kingdom, in Morocco's capital Rabat. - US President Donald Trump's surprise backing of Morocco's claim to sovereignty over disputed Western Sahara upended years of international consensus, but will this break a deadlock or inflame a conflict? (Photo by - / AFP)

كشف موقع “أكسيوس” الأمريكي عن مصادر مطلعة، أن كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بريت ماكغورك، أجرى، منذ أيام، اتصالا بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، وأكد له أن الإدارة الأمريكية لن تتراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء.

وأضاف المصدر ذاته، أن المبعوث الرئاسي الأمريكي إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، طالب الوزير بوريطة بتأييد تعيين مبعوث أممي جديد إلى الصحراء، “لتجديد العملية الدبلوماسية حول النزاع والمضي قدما في عملية التطبيع مع إسرائيل”.

وأشار الموقع الأمريكي المقرب من البيت الأبيض أن “المغرب يخطط لإتمام عملية التطبيع مع إسرائيل من خلال تحويل مكتب الاتصال في تل أبيب إلى سفارة رسمية في المستقبل القريب”.

يُذكر أن وزير الخارجية بوريطة ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، أجريا محادثات بروما الاثنين الماضي، على هامش  أشغال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي المناهض لـ “داعش”.

وتناولت هذه المحادثات، الشراكة الإستراتيجية الثنائية وسبل تعزيزها، وذلك في إطار رؤية الملك محمد السادس للعلاقات متعددة الأبعاد القوية القائمة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية.

كما ناقش الجانبان المواعيد الثنائية المقبلة، وبعض القضايا الإقليمية التي يضطلع فيها المغرب، بفضل رؤية الملك، بدور مهم، لاسيما فيما يتعلق بالشرق الأوسط والأزمة الليبية.

وكان المسؤولان قد بحثا، أيضا، القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما الوضع في ليبيا ومنطقة الساحل. وفي هذا الصدد، أشاد بلينكن بالدور الذي يضطلع به المغرب في تحقيق الاستقرار في منطقة موسومة بالاضطرابات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة