مسؤول أمريكي: المغرب عمل لأشهر من أجل المساهمة في فتح “معبر الكرامة” أمام الفلسطينيين

هيئة التحرير18 يوليو 2022
مسؤول أمريكي: المغرب عمل لأشهر من أجل المساهمة في فتح “معبر الكرامة” أمام الفلسطينيين

كشفت مصادر رفيعة داخل الإدارة الأمريكية عن تفاصيل أكثر حول الدور المغربي في عملية الفتح الدائم لمعبر الملك حسين/اللنبي، وكيف ساهم المغرب في الإعداد على مدى أشهر لإنجاح هذه العملية، التي ستسمح بربط الفلسطينيين بالعالم.

ووفق صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، فإن مسؤولا كبيرا في الإدارة الأمريكية كشف لها على أن المغرب لعب دورا رئيسيا في القرار الإسرائيلي بمنح الفلسطينيين حق الوصول على مدار الساعة إلى معبر اللنبي الحدودي.

 

ووفق المصدر الإسرائيلي، فإنه من المتوقع أن يجري فتح معبر الملك حسين/اللنبي، أو كما يسميه الفلسطينيون معبر الكرامة، نهاية شهر شتنبر المقبل، وسيكون معبرا حدوديا مفتوحا 24 ساعة في اليوم وسبعة أيام في الأسبوع، ما سيسهل الخروج من الضفة الغربية إلى الأردن والسفر إلى الخارج عبر المطار الدولي هناك.

 

وحسب المصدر ذاته، فإنه في غضون ذلك ستقوم مجموعة عمل بتقييم استخدام جوازات السفر البيومترية خلال الأشهر المقبلة بالإضافة إلى إقامة وجود للسلطة الفلسطينية على المعبر.

 

وحسب هآرتيس، دائما، فإن وزيرة النقل ميراف ميخائيلي اشتغلت مع المسؤولين المغاربة جنبا إلى جنب ومع فرق أمريكية وفلسطينية على مدار الأشهر العديدة الماضية لإيجاد حل لإبقاء المعبر مفتوحا على مدار الساعة.

 

وقال المسؤول الأمريكي: “كانت هذه الجهود الجماعية هي التي أحدثت الفارق”، مضيفا “نحن مسرورون لرؤية اتفاقيات أبراهيم تعمل لصالح الفلسطينيين، لقد كانت هذه أولوية لإدارة بايدن”.

 

وكانت الوزيرة ميخائيلي شكرت صاحب الجلالة الملك محمد السادس والمملكة المغربية والإدارة الأمريكية على التزامهما المستمر وجهودهم لتعزيز السلام والازدهار في الشرق الأوسط.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

الاخبار العاجلة