عيد الأضحى: حجز واتلاف ما يفوق 10 أطنان من مخلفات الدواجن

هيئة التحرير24 يونيو 2022
عيد الأضحى: حجز واتلاف ما يفوق 10 أطنان من مخلفات الدواجن

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) عن تكثيف المراقبة على الأعلاف والأدوية البيطرية، ومياه شرب الأضاحي، ومخلفات الدواجن بالضيعات، مع اقتراب عيد الأضحى.

 

وذكر المكتب في بلاغ صحافي، أن مصالحه قامت بأزيد من 1900 زيارة ميدانية، وتم أخذ 847 عينة من اللحوم، و372 عينة من الأعلاف الحيوانية، و40 عينة من مياه شرب الأضاحي وإخضاعها للتحاليل.

 

كما تم ابتداء من فاتح يونيو وإلى غاية 15 يوليوز 2022، منع تنقل مخلفات الدواجن كإجراء احترازي من أجل تفادي استعمالها كأعلاف للماشية.

 

وأسفرت عمليات المراقبة في إطار اللجان المختلطة عن حجز واتلاف ما يفوق 10 أطنان من مخلفات الدواجن، وطن من أعلاف الماشية، وأزيد من 300 لتر من الأدوية البيطرية غير المرخصة.

 

وحررت مصالح المكتب 13 محضر مخالفة، 3 منها تتعلق بنقل مخلفات الدواجن بكل من اليوسفية وتزنيت وخنيفرة، و3 محاضر تتعلق بجودة الأعلاف بجهة بني ملال خنيفرة، و7 محاضر تتعلق ببيع الأدوية البيطرية غير المرخصة بكل من جهة الشرق وجهة بني ملال خنيفرة وجهة الدار البيضاء السطات وجهة مراكش اسفي.

 

جدير بالذكر أن الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة ويتم تتبعها عن قرب بمجموع التراب الوطني من طرف مختلف المصالح البيطرية لـ”أونسا” بالتعاون مع الأطباء البياطرة الخواص والسلطات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة