سعر الدرهم يسجل ارتفاعا أمام الدولار وانخفاضا أمام الأورو

هيئة التحرير9 يناير 2022
سعر الدرهم يسجل ارتفاعا أمام الدولار وانخفاضا أمام الأورو

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم ارتفع ​​بنسبة 0,14 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، وانخفض بنسبة 0,12 في المائة مقابل الأورو، خلال الفترة الممتدة من 30دجنبر 2021 و5 يناير الجاري.

وأوضح البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف، مضيفا أنه إلى غاية 31 دجنبر 2021، استقرت الأصول الاحتياطية الرسمية في 331,2 مليار درهم، بارتفاع نسبته 0.3 في المائة من أسبوع إلى آخر، وبنسبة 3.3 في المائة على أساس سنوي.

وأشار بنك المغرب إلى أنه ضخ، خلال نفس الفترة، مبلغ 47.3 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض. وأخذا في الاعتبار لمبلغ 22,8 مليار درهم على شكل عمليات لإعادة الشراء، و 21.2 مليار درهم في إطار برامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة،بلغ جاري تدخلات بنك المغرب 91.2 مليار درهم.

وفي ما يتعلق بالسوق البنكية، يضيف المصدر نفسه، بلغ متوسط حجم التداول اليومي 3.9 مليار درهم، واستقر المعدل البنكي خلال هذه الفترة عند نسبة 1,50 في المائة في المتوسط، مبرزا أنه ضخ مبلغ 28.8 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام خلال طلب العروض ليوم 5 يناير (تاريخ الاستحقاق 6 يناير).

وبخصوص سوق البورصة، أشار بنك المغرب إلى أن مؤشر “مازي” سجل انخفاضا بنسبة 0,7 في المائة، موضحا أن هذا التطور يعكس، على وجه الخصوص، انخفاض المؤشرات القطاعية لـ “البترول والغاز” بنسبة 4.6 في المائة، و “البناء ومواد البناء” بنسبة 1.2 في المائة، و”الأبناك” بنسبة 0,6 في المائة.

وفي المقابل، ارتفعت مؤشرات قطاعي “التوزيع” و “شركات النقل”، على التوالي، بنسبة 1.3 في المائة و 0.7 في المائة.

وأشار البنك إلى أن الحجم الإجمالي للمبادلات بلغ 1.6 مليار درهم مقابل 10.3 مليار درهم خلال الأسبوع المنصرم، فيما استقر الحجم اليومي المتوسط للمبادلات المنجزة في السوق المركزية للأسهم عند 173.3 مليون درهم بعد 901.1 مليون درهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة