حسابات فلكية.. حلول شهر رمضان الكريم الأربعاء القادم

هيئة التحرير9 أبريل 2021
حسابات فلكية.. حلول شهر رمضان الكريم الأربعاء القادم

ينتظر المغاربة حلول شهر رمضان الأسبوع المقبل، حيث تشير الحسابات الفلكية إلى أن شهر شعبان سيُتمّ ثلاثين يوما، وبالتالي فإنّ أوّل أيام رمضان سيكون الأربعاء 14 أبريل.

ويعتمد المغرب الرؤية الشرعية لتأكيد حلول شهر رمضان، يتولى القيام بها نظار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والقضاة، والقوات المسلحة الملكية، وتُعلن الوزارة الوصية على قطاع الأوقاف والشؤون الإسلامية ثبوت الرؤية أو عدم ثبوتها.

واستنادا إلى الحسابات الفلكية، فإنّ رؤية هلال شهر رمضان بالعين المجردة يوم 29 شعبان غيرُ ممكنة، وبالتالي فإنّ المغاربة سيصومون أوّل يوم من رمضان يوم الأربعاء 14 أبريل، حسب إفادة عبد الحفيظ باني، رئيس جمعية الرباط لعلم الفلك.

وأفاد باني بأن الولادة الفلكية لهلال رمضان، أو ما يسمى بـ”الاقتران”، ستحدُث فجر الاثنين 12 أبريل الموافق لـ29 شعبان، على الساعة الثالثة و31 دقيقة صباحا بتوقيت الرباط، وعند مغيب شمس اليوم نفسه سيكون عمر الهلال 16 ساعة و26 دقيقة، وسيبقى في الأفق بعد غروب الشمس 29 دقيقة، ما يعني تعذُّر رؤيته بالعين المجردة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة