تقرير يرصد تخوفات من نقص الغذاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

هيئة التحرير28 سبتمبر 2022
A customer waits to be served at a fruit market in Rabat on June 24, 2012. The cost of primary necessities has increased in Morocco due to poor harvest. AFP PHOTO/FADEL SENNA . (Photo credit should read FADEL SENNA/AFP/GettyImages)

أكد تقرير البارومتر العربي الحديث وجود تهديدات نقص الغذاء في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمعدل ينذر بالخطر، والمغرب واحد من هذه الدول.

 

وأورد استطلاع رأي لمؤسسة “البارومتر العربي” أن 62 في المائة من المغاربة قلقون من نفاد طعامهم قبل التمكن من الحصول على مال لشراء المزيد؛ فيما 36 في المائة ينفد طعامهم قبل التمكن من الحصول على المزيد.

 

ورصد التقرير تفاوتات كثيرة باختلاف المناطق المغربية، إذ ترتفع نسبة من ينفد طعامهم قبل التمكن من الحصول على المزيد إلى 46 في المائة في المناطق القروية وتتراجع إلى 30 في المائة في المناطق الحضرية.

 

وأكد التقرير أنه في تسعة من كل 10 دول أكثر من نصف المواطنين يعبرون عن القلق بشأن نفاد الطعام قبل التمكن من الحصول على المزيد، مما يوحي بأن خطر نقص الغذاء يلوح في الأفق بشكل غير مستقر.

 

من جانب آخر، رصدت الوثيقة اعتبار المغاربة مشكلة انعدام الغذاء كوصمة العار؛ مما يجعل الأمن الغذائي مشكلة “خفية”.

 

وحسب الوثيقة فإن “خطة المغرب الأخضر لعام 2008 أدت إلى زيادة الإنتاج الغذائي؛ إلا أن الخطة استفادت بشكل غير متناسب من الشركات الزراعية الكبرى وليس الشركات الصغيرة الريفية وتعتمد بشكل كبير على الواردات الزراعية، في حين حاولت خطة الدولة للمغرب الأخضر 2020-2030 تصحيح هذه التفاوتات من خلال التركيز على التنمية البشرية في المناطق الريفية “.

 

يذكر أن مصر تصدرت قائمة البلدان التي أجاب أكد مواطنوها بأن غذاءهم ينفد قبل التمكن من الحصول على المزيد وبلغت النسبة 68 في المائة، و65 في المائة في موريتانيا، ثم 63 في المائة في السودان، و57 في المائة بالعراق، ثم 55 في المائة بتونس، و53 في المائة بليبيا، و34 في المائة بفلسطين.

 

في المقابل، عبر 74 في المائة من الموريتانيين عن تخوفهم من نفاد طعامهم قبل التمكن من الحصول على مال لشراء المزيد، و67 في المائة بكل من السودان وليبيا ومصر، ثم 63 في المائة بلبنان و60 في المائة بالعراق، و57 في المائة بتونس، و53 في المائة بالأردن، و38 في المائة بفلسطين.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

الاخبار العاجلة