ترقيم أزيد من 3 ملايين رأس من الأغنام والماعز استعدادا لعيد الأضحى

هيئة التحرير17 مايو 2022
ترقيم أزيد من 3 ملايين رأس من الأغنام والماعز استعدادا لعيد الأضحى

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) أنه تم ترقيم أزيد من 3 ملايين رأس من الأغنام والماعز إلى غاية 16 مايو الجاري، وذلك في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك 1443 (2022).

 

وأبرز المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، في بلاغ له، أن عملية الترقيم مازالت مستمرة، حيث من المرتقب أن تشمل حوالي 7 ملايين رأس من الأغنام والماعز على غرار السنة الماضية، مشيرا إلى أن المصالح البيطرية للمكتب قامت، منذ شهر يناير 2022، بتسجيل أزيد من 242.000 ضيعة تربية وتسمين الأغنام والماعز.

 

وبالإضافة إلى عملية الترقيم، يقوم المكتب بتعزيز عمليات المراقبة والتتبع تشمل على الخصوص مراقبة جودة مياه شرب الأضاحي، وأعلاف الماشية، والأدوية المستعملة في الضيعات، ووحدات التسمين، علاوة على مراقبة فضلات الدجاج التي تتم عبر ترخيص مسبق من المصالح البيطرية للمكتب بهدف تتبع مسارها.

 

وأشار المصدر ذاته إلى أن الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة ويتم تتبعها عن قرب وباستمرار بمجموع التراب الوطني من طرف مختلف المصالح البيطرية لـ(أونسا) بالتعاون مع الأطباء البياطرة الخواص والسلطات المحلية.

 

وتابع البلاغ أن عملية تلقيح القطيع الوطني مكنت، الى حدود 16 مايو 2022، من تحصين مليون و716 ألفا و235 رأسا من الأبقار ضد الحمى القلاعية، وتلقيح 16.102.681 من الأغنام ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة وداء الجدري، و 3.606.627 رأسا من الماعز ضد طاعون المجترات الصغيرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة