برنامج “إنطلاقة” يمول قرابة 29 ألف مقاولة بـ6 مليارات درهم

هيئة التحرير23 مايو 2022
برنامج “إنطلاقة” يمول قرابة 29 ألف مقاولة بـ6 مليارات درهم

بلغت القروض الممنوحة في إطار برنامج “انطلاقة”، إلى غاية متم نهاية أبريل الماضي، نحو 6 مليارات درهم، بعدد إجمالي يصل إلى 44.695 قرضًا لفائدة 28.665 شركة، وهو ما يمثل 94٪ من الهدف المحدد.

 

وقالت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، خلال رئاستها اجتماعا للجنة القيادة لصندوق دعم تمويل ريادة الأعمال، الذي يمثل آلية لتمويل البرنامج المندمج لدعم تمويل المقاولات، الجمعة، إن هذا الاجتماع شكل فرصة لتقييم حصيلة المراحل التي تم قطعها، لا سيما أن الأهداف بلغت، سواء على مستوى عدد أو حجم القروض، ما يقارب 90٪، وبالتالي تحديد الأمور التي ينبغي تطويرها خصوصا على مستوى المواكبة.

 

كما شددت على أهمية تحسين عملية مواكبة هؤلاء الشباب، الذين يحملون مشاريع لكنهم في حاجة إلى مزيد من الخبرة والتجربة في ريادة الأعمال.

 

وتابعت أن فرق العمل ستعمل إلى جانب جميع الشركاء أيضًا على صياغة مقترحات جديدة لمواصلة هذا البرنامج وتحسين إدماج الشباب في الاقتصاد المغربي .

 

ويرتقب أن تنبثق عن التمويلات المرصودة في إطار هذا البرنامج استثمارات بغلاف إجمالي قدره 13.7 مليار درهم، علاوة على المساهمة في إحداث 97.000 فرصة عمل مباشرة ، أي 159٪ من الهدف (27.000 سنويًا).

 

ووفقاً للاتفاقيات الموقعة في إطار البرنامج، فقد بلغت المساهمات مع نهاية سنة 2021 ما مجموعه 4 مليارات درهم، موزعة بين الدولة (2 مليار درهم) والأبناك (2 مليار درهم). إضافة إلى تحويلات صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، التي تأتي بناء على طلبات البنوك، والتي بلغت 613 مليون درهم.

 

وشددت اللجنة على ضرورة تعزيز عملية “المواكبة” في البرنامج، وإعطاء نفس جديد للتواصل العمومي من أجل تحسين مساهمة برنامج “انطلاقة” في النهوض بريادة الأعمال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة