انطلاق قمة ”النقب” بإسرائيل بحضور المغرب حول ملفات إيران، فلسطين والحرب الروسية الأوكرانية

هيئة التحرير27 مارس 2022
انطلاق قمة ”النقب” بإسرائيل بحضور المغرب حول ملفات إيران، فلسطين والحرب الروسية الأوكرانية

تنطلق اليوم الاحد أعمال القمة التاريخية في النقب جنوب إسرائيل بحضور ممثلين عن أربع دول عربية.

يتواجد وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن في القدس مع وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد. في لقاء تمهيدي قبل “قمة النقب” المقررة لهذا المساء في كيبوتس سديه بوكير في النقب، وسيلتقي بلينكن في وقت لاحق من هذا النهار مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ورئيس الدولة يتسحاك هرتسوغ ووزير الأمن بيني غانتس.

وتنطلق في المساء أعمال القمة التاريخية والتي تم التحضير لانعقادها في النقب جنوب إسرائيل، لتتخذ اسمها من الموقع الجغرافي “قمة النقب” والتي سيشارك فيها لأول مرة وزير الخارجية الأمريكي بلينكن، إلى جانب نظيره الإسرائيلي لابيد وأربعة وزراء خارجية دول عربية وقعت قبل عامين اتفاقية تطبيع، برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أطلق عليها اتفاقيات ابراهيم.

يأتي التمثيل العربي بحضور القمة المقرر إجراؤها في سديه بوكير في النقب، بمشاركة وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد ووزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني ووزيرة الخارجية المغربية ناصر بوريطة ووزير الخارجية المصري سامح شكري، وسط غياب وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، علمًا ان الأردن يقيم مع إسرائيل علاقات سلام منذ توقيع اتفاقيات أوسلو قبل حوالي ثلاثة عقود.

وبخلاف أنباء أكدت في وقت سابق تمحور المحادثات حول إيران، فقد أكد مسؤول إسرائيلي كبير لموقع “كان” الإخباري أن قمة النقب لن تنحصر مهامها في مناقشة القضية الإيرانية بل ستشمل التطرق إلى الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا وفي تداعياتها على النواحي الإقتصادية ومجالات الطاقة.

وتهيمن أيضًا على القمة، القضية الفلسطينية، حيث من المقرر أن ينطلق بلينكن في اليوم التالي (الإثنين) إلى رام الله للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومناقشة التطورات المتعلقة بالشأن الفلسطيني مع العلم أن السلطة آثرت عدم توجيه سهام النقد لقمة تستضيفها إسرائيل يحضرها أشقاء عرب في غياب فلسطيني.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد أعلنت الخميس الماضي، أن بلينكن سيتوجه إلى منطقة الشرق الأوسط، وذلك على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا الذي دخل شهره الثاني، وسيزور خلال جولته المرتقبة إسرائيل والضفة الغربية والمغرب والجزائر اعتبارا من اليوم السبت حتى الأربعاء المقبل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة