الدار البيضاء تستحوذ على 88% من مناصب الشغل وأزيد من 30% من المقاولات تتمركز بالجهة

هيئة التحرير2 أبريل 2022
الدار البيضاء تستحوذ على 88% من مناصب الشغل وأزيد من 30% من المقاولات تتمركز بالجهة

أفاد تقرير للمرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة، أن أزيد من 88% من مناصب الشغل المصرح بها تتمركز بعمالة الدار البيضاء خلال 2020، وذلك على مستوى جهة الدار البيضاء – سطات.

 

وأوضح المرصد أن مناصب الشغل بهذه العمالة قد تسجلت انخفاضا قدره 0.4 نقطة مقارنة سنة 2019، وذلك على أساس تحليل التوزيع الجهوي لمناصب الشغل.

 

وحسب المصدر ذاته، فقد عرف إقليم سطات من جهته زيادة في حصته بمقدار 0.3% خلال نفس الفترة لتصل إلى 1,2% سنة 2020.

 

هذا وتتمركز بجهة الدار البيضاء – سطات ما يقرب 30,7% من مجموع المقاولات المصرح بها، على المستوى الوطني، لدى كل من الإدارة العامة للضرائب والصندوق الوطني للتضامن الاجتماعي، والمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، أي 175 ألف و653 مقاولة نشيطة منها 87,6% من الشركات جد صغيرة التي يقل رقم معاملاتها عن 3 ملايين درهم.

 

وكشف التقرير المذكور، أن 78% من المقاولات في هذه الجهة تتركز في عمالة الدار البيضاء على المستوى القطاعي، وأزيد من 48% من الشركات التي تعمل في مجال التجارة والبناء سنة 2019، وهذه النسبة مماثلة لتلك المسجلة على المستوى الوطني.

 

وفي إطار مهمة المرصد المغربي للمقاولات جد الصغيرة والمتوسطة المتعلق بالإحصائيات والمؤشرات حول النسيج الإنتاجي الوطني، فإن المرصد يقوم بإعداد تقارير حول هذا النسيج على المستوى الجهوي بمساهمة من المركز الجهوي للاستثمار.

 

ويتعلق الأمر بالبعد الجهوي لتقريرها السنوي المنجز على المستوى الوطني، بهدف تقديم تشخيص للنظام الإنتاجي بمختلف جهات المملكة ووضعه رهن إشارة الفاعلين العموميين، ولا سيما المركز الجهوي للاستثمار، وكذا سلسلة من المؤشرات الرئيسية للديموغرافيا والصحة الاقتصادية والمالية للشركات، خاصة المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة التي تشكل مكونا مهما للاقتصاد المغربي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة