الخارجية المغربية ترد عن محاولة تونس تبرير استقبال زعيم مرتزقة “البوليزاريو”

هيئة التحرير27 أغسطس 2022
الخارجية المغربية ترد عن محاولة تونس تبرير استقبال زعيم مرتزقة “البوليزاريو”

اعتبرت وزارة الخارجية، أن البيان الصحفي الذي نشرته أمس وزارة الشؤون الخارجية للجمهورية التونسية. محاولة لتبرير الفعل العدواني وغير الودي الذي ارتكبته السلطات التونسية فيما يتعلق بالقضية الوطنية الأولى والمصالح العليا للمملكة المغربية، كما يحتوي على العديد من المغالطات والتأويلات، بعيدًا عن إزالة الغموض المحيط بالموقف التونسي ، حيث قام فقط بتعميقها.

 

وفيما يتعلق بإطار التيكاد، ذكرت وزارة الخارجية، أنه ليس اجتماعًا للاتحاد الأفريقي ، ولكنه إطار شراكة بين اليابان والدول الأفريقية التي لها علاقات دبلوماسية معها، وبالتالي ، فإن التيكاد هي جزء من الشراكات الأفريقية ، كما هو الحال مع الصين والهند وروسيا وتركيا والولايات المتحدة ، وهي مفتوحة فقط للدول الأفريقية المعترف بها من قبل الشريك، مشيرة إلى أن قواعد الاتحاد الإفريقي وإطاره ، التي يحترمها المغرب بالكامل ، لا تنطبق في هذه الحالة.

 

وفيما يتعلق بالدعوة، أكدت الوزارة عبر متحدثها الرسمي، على أنه تم الاتفاق منذ البداية وبموافقة تونس على أن الدول التي تلقت دعوة موقعة من قبل رئيس الوزراء الياباني والرئيس التونسي هي وحدها التي ستتمكن من المشاركة في التيكاد، مشيرة الى أنه قد تم إرسال 50 دعوة إلى الدول الأفريقية التي لها علاقات دبلوماسية مع اليابان، لذلك لم يكن لتونس الحق في توجيه دعوة أحادية الجانب، ضد الإرادة الصريحة للشريك الياباني.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

الاخبار العاجلة