الحكومة تطلع على اتفاق حول تشغيل وإقامة المغاربة بالبرتغال

هيئة التحرير7 أبريل 2022
الحكومة تطلع على اتفاق حول تشغيل وإقامة المغاربة بالبرتغال

اطلع مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس برئاسة عزيز أخنوش، على اتفاق دولي بين المملكة المغربية والجمهورية البرتغالية حول تشغيل وإقامة العمال المغاربة بالجمهورية البرتغالية.

 

وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، إن هذا الاتفاق الدولي، الذي قدمه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، تم توقيعه بالرباط في 12 يناير 2022.

 

ووقع المغرب والبرتغال، يناير الماضي، اتفاقا من الجيل الجديد يتعلق بإقامة وتوظيف العمال المغاربة في البرتغال، وهي الاتفاقية التي لم توقع لشبونة أي نظير لها سوى مع دولة الهند، حيث تهدف إلى تسهيل تبادل وتنقل العمال بين البلدين.

 

وتم توقيع هذه الاتفاقية بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية البرتغالي، أوغوستو سانتوس سيلفا، عقب مباحثات جرت اليوم عبر تقنية الاتصال المرئي، وذلك بحضور وزير الفلاحة محمد صديقي، ووزير الشغل يونس السكوري.

 

وتهدف هذه الاتفاقية إلى الاستجابة الفعالة للطلب المتزايد للعمال المغاربة للاستفادة من فرص العمل المتاحة على مستوى النسيج الاقتصادي البرتغالي، وكذا تحديد إجراءات القبول والإقامة السارية على المواطنين المغاربة، من أجل ممارسة نشاط مهني في الجمهورية البرتغالية.

 

كما يهدف هذا النص القانوني إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مجال تدبير تدفقات الهجرة المنتظمة. فيما تتضمن هذه الاتفاقية عددًا من الأحكام، من قبيل؛ “عملية اختيار واستقدام العمال”، و”الظروف العامة للعمل والتكوين”، و”لم شمل الأسرة” و”الضمان الاجتماعي والضرائب”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة