إحداث مديرية خاصة لمواكبة الطلب الخارجي على اليد العاملة المغربية

هيئة التحرير25 يوليو 2022
إحداث مديرية خاصة لمواكبة الطلب الخارجي على اليد العاملة المغربية

أعلنت الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات “أنابيك”، الأسبوع الماضي خلال انعقاد مجلسها الإداري، إحداث مديريات جديدة استجابة للطموحات الحكومية وتماشيا مع التوجيهات الملكية لإنعاش سوق الشغل بالمملكة، وفي إطار الهيكلة التنظيمية الجديدة للوكالة.

 

ومن بين هذه المديريات يوجد مديرية متخصصة في نقل اليد العاملة المغربية إلى الخارج، مع الحرص على الاستجابة للطلب الداخلي، وذلك لمواكبة الطلب الخارجي على اليد العاملة المغربية

 

وتم تدعيم خدمات الوكالة بإنشاء مديرية لمواكبة حاملي المشاريع بطريقة أكثر استدامة مع برامج محددة. بالإضافة إلى ذلك، وكجزء من هذا التنظيم الجديد، ستدعم الوكالة مختلف القطاعات الاقتصادية، ببرامج دعم مخصصة لكل قطاع.

 

ويذكر أن جدول أعمال هذا الاجتماع الذي ترأس وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، عرف تقديم حصيلة أعمال الوكالة لعام 2021 والمصادقة عليها، وعرض مشروع المخطط الاستراتيجي للتنمية الوكالة للفترة 2022-2026 والمصادقة عليه، بالإضافة إلى عرض والمصادقة على الهيكلة التنظيمية الجديدة للوكالة.

 

كما هم الاجتماع مناقشة الحسابات المالية للوكالة للسنة المالية الماضية، فضلا عن إخبار المجلس باتفاقيات الشراكة الموقعة بين الدورة الثانية لمجلس الإدارة لعام 2021 والدورة الحالية.

 

وتميز تقرير (أنابيك) لعام 2021 بإدماج 112.733 شخصا في سوق الشغل، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 31 في المائة مقارنة بعام 2020، وهي علامة على الانتعاش الاقتصادي بعد أزمة فيروس كورونا، فضلا عن تحسين القابلية للتشغيل لدى 29315 شخصا.

 

وبلغ عدد المستفيدين من خدمات الوكالة حوالي 148،392 شخصا فيما يخص المقابلات الشخصية و97،068 شخصا استفادوا من ورشات البحث عن شغل.

 

أما في ما يتعلق بالمواكبة المقاولاتية، فقد واكبت الوكالة 5،544 من حاملي المشاريع، مما نتج عنه إطلاق 2،079 نشاطا اقتصاديا من الشركات الصغرى جدا والأنشطة المدرة للدخل والتعاونيات.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

الاخبار العاجلة