“أونسا” توضح بخصوص الجدل حول سلامة البرتقال المُصَدر إلى هولندا

RABAT, MOROCCO - MAY 05: Oranges during the first round of the Trophee Hassan II at Royal Golf Dar Es Salam on May 5, 2016 in Rabat, Morocco. (Photo by Andrew Redington/Getty Images)

أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية إن ما أُثير بخصوص البرتقال المغربي المصدر صوب هولندا لا يرتبط بالصادرات جميعها، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بشحنة واحدة من البرتقال وليس كل الشحنات الموجهة إلى هذا السوق.

 

وكشف مكتب “أونسا” ردا على أسئلة وسائل الإعلام، أنه فور إبلاغه بالعثور على بقايا “الكلوربيريفوس” بنسبة 0.017 ميليغرام في الكيلوغرام الواحد، وهو مايتعدى 0.010 ملغ / كلغ كحد مسموح به بموجب قوانين الاتحاد الأوروبي، تم إجراء التحريات اللازمة التي مكنت من تحديد الحقل المعني بالأمر وكذا تتبع شحنة البرتقال المُصدرة.

 

وأوضح المصدر ذاته، أن الأمر يتعلق بشحنة واحدة من البرتقال وليس كل صادرات البرتقال الموجهة إلى هذا السوق. كما أشار المكتب إلى أنه في إطار نظام إعادة تقييم مبيدات الآفات الزراعية المرخصة على الصعيد الوطني، قد منع استعمال الكلوربيريوفوس في جميع الزراعات وذلك ابتداءا من 10 فبراير 2022.

 

وأضاف المكتب أنه “إذا كان استخدام الكلوربيريفوس محظورا داخل الاتحاد الأوروبي وبالمغرب، فإنه لايزال مرخصا ببلدان أخرى مع تحديد الحد الأقصى المتمثل في 1 ملغ /كلغ من بقاياه على الليمون بكل من كندا وأستراليا واليابان.

 

وعلى مستوى الدستور الغذائي، قد تم تحديد الحد الأقصى لبقايا الكلوربيريوفوس على البرتقال في1 ملغ /كلغ، أما فيما يتعلق بنظام (RASFF)، فإن جميع البلدان التي تصدر المنتجات الغذائية إلى سوق الاتحاد الأوروبي (الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أو الدول الأخرى) تتلقى إخطارات تتعلق بالمنتجات الغذائية عبر هذا النظام.

 

وهكذا، بحسب توضيحات “أونسا”، فإنه في عام 2021 أصدر هذا النظام 952 إخطارًا بشأن الفواكه والخضر، 17 منها فقط تتعلق بالمغرب، أي 1.8 ٪. في عام 2022، تم إصدار 200 إخطار بشأن الفاكهة والخضروات ويعنى المغرب بإخطار واحد فقط، أي 0.5٪ مما يدل على أن الفواكه والخضر المنتجة بالمغرب هي ذات جودة وموثوقة من حيث السلامة الصحة.

 

وأردف، أنه على مستوى السوق المحلية، يضع المكتب سنويا برنامجا لمراقبة ورصد بقايا مبيدات الآفات الزراعية في الخضر والفواكه، يغطي جميع جهات المغرب وذلك لضمان سلامة المنتجات المسوقة، لافتا في السياق ذاته، أنه تم خلال سنة 2021، تحليل 2300 عينة من الخضر والفواكه على مستوى أسواق الجملة ونقاط البيع والضيعات الفلاحية.

 

كما سيتم، وفقا لمعطيات “أونسا”، في سنة 2022 تحليل 2500 عينة من الخضر والفواكه. وفي حالة عدم المطابقة تقوم مصالح المكتب باتخاذ التدابير التالية (السحب الفوري للشحنات غير المطابقة من السوق، والقيام بالتحريات الميدانية في الحقول، وإتلاف المحاصيل غير المطابقة، …إلخ).

 

وموازاة مع ذلك، أشار المكتب إلى أن جميع الخضر والفواكه المستوردة تخضع لمراقبة تحليلية منتظمة على كل شحنة للبحت عن بقايا مبيدات الآفات الزراعية، بحيث يتم إرجاع المنتجات غير المطابقة ولا يتم السماح بإدخالها إلى السوق الوطنية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة