تسجيل الدخول

والي بنك المغرب يحصد أعلى درجة ضمن قائمة أفضل محافظي البنوك المركزية

هيئة التحرير
اقتصادالرئيسية
هيئة التحرير13 أكتوبر 2020
والي بنك المغرب يحصد أعلى درجة ضمن قائمة أفضل محافظي البنوك المركزية

تمكن والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، من الحفاظ على مركزه ضمن أفضل 10 محافظي البنوك المركزية، للعام الرابع على التوالي، بحسب الترتيب الأخير الصادر عن مجلة “غلوبال فاينانس” الأمريكية.

وكشف بلاغ لبنك المغرب، حصول الجواهري على أرقى تصنيف “الدرجة أ A”، وهي أعلى درجة يتضمنها “تقرير تقييم أداء محافظي البنوك المركزية” الذي تنشره سنويا مجلة “غلوبال فاينانس” الأمريكية المتخصصة .

ويصنف التقرير، الذي يُصْدَر منذ عام 1994، محافظي البنوك المركزية في أكثر من 90 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، والبنك المركزي لشرق الكاريبي، وبنك دول إفريقيا الوسطى والبنك المركزي لدول غرب إفريقيا.

وقال جوزيف جيارابوتو الناشر ومدير تحرير في المجلة “أنه حتى في الظروف الملائمة، يواجه محافظو البنوك المركزية مجموعة من التحديات. واليوم ومع الأزمة الصحية العالمية، فإن محافظي البنوك المركزية يواجهون إكراهات عديدة ذات طابع سياسي وعملي غير مسبوقة”.

وأضاف “تقريرنا السنوي يحلل وضعية الدول التي تتمتع بقيادة قوية في إدارة اقتصادها. كما يسلط الضوء على التوجهات الفعالة للسياسات النقدية”.

ويتم تصنيف الدرجات من “أ” إلى “إف”، حيث يؤخذ بعين الاعتبار العديد من المعايير، من بينها مدى النجاح في السيطرة على التضخم وتحقيق أهداف النمو الاقتصادي إلى جانب الاستقرار النقدي وإدارة أسعار الفائدة. ويعني تصنيف “أ” الأداء الممتاز، فيما يمثل “إف” أسوأ درجة وتعني الفشل الذريع.

وضمت القائمة محافظي الأبناك المركزية الاخرى الذين حصلوا على التصنيف “أ”، وهم: فيليب لوي (أستراليا) ، روبرتو كامبوس نيتو (البرازيل) ، ديميتار راديف (بلغاريا) ، ماريو مارسيل كليل (الشيلي) ، محمد يوسف الهاشل (الكويت) ، ونور شمسياه محد يونس (ماليزيا) ، وجوليو فيلاردي فلوريس (بيرو) ، لي جو يول (كوريا الجنوبية) ويانغ تشين لونغ (تايوان).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.