تسجيل الدخول

هذا ما جاء في مذكرة تقديم مرسوم الحساب الخصوصي لصندوق الاستثمار الإستراتيجي

هيئة التحرير
اقتصادسياسة
هيئة التحرير6 أغسطس 2020
هذا ما جاء في مذكرة تقديم مرسوم الحساب الخصوصي لصندوق الاستثمار الإستراتيجي

يرتقب أن تصادق الحكومة مجلسها القادم، على مشروع مرسوم رقم 2.20.528 لإحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يحمل اسم “صندوق الاستثمار الإستراتيجي”.

وكما سبق وأكد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون، فسيتم التخصيص لهذا الصندوق مبلغ إجمالي قدره 45 مليار درهم، 15 مليار درهم منها ستعبأ من طرف الدولة في إطار قانون المالية المعدل لسنة 2020، و30 مليار درهم لدى المؤسسات المالية الوطنية والدولية.

وجاء في مذكرة تقديم مشروع المرسوم، أن إحداث هذا الصندوق يأتي تنفيذاً للتعليمات الملكية الواردة في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الحادية والعشرين لعيد العرش.

ويندرج هذا الصندوق في إطار تفعيل خطة للإنعاش الاقتصادي ب 120 مليار درهم، منها 75 مليار درهم على شكل قروض مضمونة من طرف الدولة لفائدة جميع فئات المقاولات، بما فيها العمومية الأكثر تتضرراً، و45 مليار درهم لصندوق الاستثمار الإستراتيجي.

وسيرتكز الحساب الخصوصي لصندوق الاستثمار الإستراتيجي على مساهمة الدولة وتنسيق وعقلنة الصناديق التمويلية، وسيتولى بالأساس تمويل الحصص المقدمة لحساب الدولة في رأسمال المقاولات.

كما سيقوم الحساب الخصوصي بتمويل مشاريع الاستثمار في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والدفوعات لفائدة مقاولات القطاع الخاص والمؤسسات والمقاولات العمومية في إطار اتفاقي.

ويوضح مشروع المرسوم أن الحساب الخصوصي يتضمن في الجانب الدائن المبالغ المدفوعة من الميزانية العامة للدولة والجماعات الترابية والمؤسسات والمقاولات العمومية والقطاع الخاص والمنظمات والهيئات الدولية، إضافة إلى الهبات والمبالغ المرجعة من النفقات المقيدة في الحساب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.