مجلس الوزراء الكوريتي يعلن الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أميرا للبلاد

هيئة التحرير
دولية
هيئة التحرير30 سبتمبر 2020
مجلس الوزراء الكوريتي يعلن الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أميرا للبلاد
أعلن مجلس الوزراء الكويتي، اليوم الثلاثاء، ولي العهد نواف الأحمد الجابر الصباح أميرا للبلاد، خلفا للشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي توفي في وقت سابق اليوم.
وذكر بيان لمجلس الوزراء بثته وكالة الانباء الرسمية أنه عملا باحكام الدستور والمادة الرابعة من القانون رقم 4 لسنة 1965 في شان أحكام توارث الامارة « نادى مجلس الوزراء بصاحب السمو الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح اميرا لدولة الكويت ».
 
وولد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي تولى رسميا اليوم الثلاثاء،منصب أمير دولة الكويت، في 25 يونيو عام 1937 في فريج الشيوخ (موقع مجمع المثني حاليا) بمدينة الكويت.
 
وتقلد الشيخ نواف مناصب سياسية ووزارية عدة، بداية من عمله محافظا منذ عام 1962 ولستة عشر عاما، ثم وزيرا للداخلية عام 1978، ووزيرا للدفاع عام 1988.
 
وعند تشكيل أول حكومة كويتية بعد تحرير الكويت عام 1991 ،ك لف الشيخ نواف بمهام وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ثم أصبح نائبا لرئيس الحرس الوطني في 1994، قبل أن يتولى منصب وزير الداخلية من جديد عام 2003 إلى أن تمت تزكيته وليا للعهد في 2006.
 
وخلال الرحلة العلاجية للأمير الراحل صباح الاحمد الجابر الصباح، أسندت للشيخ نواف بعض مهام الأمير.
 
ويتسلم الشيخ نواف سدة الحكم في بلاده في مرحلة حساسة تشوبها التوترات الاقليمية والدولية، فالأزمة الخليجية لا تزال مستمرة منذ أكثر من ثلاثة أعوام، كما تشهد المنطقة توترا متزايدا في العلاقات مع ايران.
 
وظل أمير البلاد الراحل ينأى ببلاده عن هذه الصراعات وتجنب الانخراط فيها وسعى للوساطة من أجل تسويتها وهو نهج يتوقع أن يسير عليه خلفه الذي ينتظر أن يتبنى سياسة قائمة على الوساطة والمساعي الحميدة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!