كبير علماء الأوبئة الصيني يؤكد فعالية اللقاحات الصينية ضد المتحور “دلتا”

هيئة التحرير
2021-06-26T14:14:51+00:00
الرئيسيةدولية
هيئة التحرير26 يونيو 2021
كبير علماء الأوبئة الصيني يؤكد فعالية اللقاحات الصينية ضد المتحور “دلتا”

أمد كبير علماء الأوبئة في الصين تشونغ نان شان، أمس الجمعة، أن اللقاحات الصينية فعالة ضد المتحور “دلتا” لفيروس كورونا المستجد، وحث المزيد من الأشخاص على تلقي التطعيم.

وأضاف المتحدث ذاته أن هذا المتحور، الذي تم تحديده لأول مرة في الهند، لديه فترة حضانة أقصر والمصابون به يستغرقون وقتا أطول للتعافي.

هذا وأقرت السلطات الصينية حتى الآن 4 لقاحات مضادة لكوفيد-19، مع الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح آخر. وكان لقاح “سينوفارم” أول لقاح صيني يحصل على ترخيص تسويق مشروط في 30 دجنبر 2020.

وكان الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية الطيب حمضي، قد أشار إلى أن المعطيات المرتبطة بهذا المتحور، تطرح تحديات يتعين مواجهتها لتجنب انتشاره بالمغرب “والحفاظ على تحكمنا في الحالة الوبائية في انتظار توسيع التلقيح وبلوغ المناعة الجماعية”.

وأكد حمضي على ضرورة اتخاد كافة التدابير لمنع أو بالأحرى إبطاء تسلل حالات كثيرة من هدا المتحور الى المغرب من خلال الإجراءات والبروتوكولات المعمول بها وكذا يقظة المواطنين وتعاونهم، مشيرا في هذا الصدد، إلى أنه ليس هناك بلد في العالم بإمكانه منع هكذا سلالات من الدخول.

ودعا في هذا الإطار، إلى التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية الفردية والجماعية من وضع للكمامات وتطهير اليدين والتباعد وتجنب الازدحام وتهوية الأماكن المغلقة وتجنب الأسفار والتجمعات الغير ضرورية، بالنسبة للجميع ملقحين وغير ملقحين، مبرزا أنه حتى في حال دخول حالات من متحور دلتا فإنها ستجد امامها بيئة معادية لانتشارها، وهو ما يفيد في محاربة ومحاصرة المتحور دلتا وألفا وكل المتحورين وحتى السلالة الاصلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!