قرار مجلس الأمن يكرس موقع الجزائر كطرف رئيسي في نزاع الصحراء المغربية

هيئة التحرير30 أكتوبر 2020
Security Council meeting
Maintenance of international peace and security
Vote

صادق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مرة أخرى، اليوم الجمعة، علة القرار رقم 2548، الذي يكرس موقع الجزائر كطرف رئيسي في المسلسل الرامي للتوصل إلى “حل سياسي واقعي وبراغماتي ودائم” لقضية الصحراء “قائم على التوافق”، كما ذكر القرار الجزائر خمس مرات، أي نفس عدد المرات التي ذكر فيها المغرب.

ويعبر القرار أيضا عن “الدعم الكامل” لمجلس الأمن لجهود الأمين العام للأمم المتحدة، ومبعوثه الشخصي المقبل، للحفاظ على الزخم الجديد للمسلسل السياسي الرامي للتوصل إلى حل لقضية الصحراء.

وبهذا الخصوص، تذكر الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة أن المبعوث الشخصي السابق، هورست كوهلر، قد اتفق مع المغرب والجزائر وموريتانيا والبوليساريو، على عقد اجتماع جديد “بنفس الصيغة” التي عرفتها المائدتان المستديرتان المنعقدتان بجنيف في دجنبر 2018 ومارس 2019.

وفي هذا السياق، يدعو القرار إلى إظهار الإرادة السياسية والعمل في جو موات للحوار، بما يضمن تنفيذ قرارات مجلس الأمن منذ عام 2007، وهو العام الذي قدم المغرب فيه مبادرته للحكم الذاتي.

وجدد القرار التأكيد مرة أخرى، على سمو مبادرة الحكم الذاتي لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، ومدد ولاية بعثة المينورسو لمدة عام واحد، حتى 31 أكتوبر 2021.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة