عمدة الدار البيضاء يرمي بكرة الفيضانات إلى “ليدك”

هيئة التحرير6 يناير 2021
عمدة الدار البيضاء يرمي بكرة الفيضانات إلى “ليدك”

في أول خروج إعلامي له عبر الموقع الالكتروني الموالي لحزب العدالة و التنمية ” بيجيدي.ما” علق رئيس الجماعة الحضرية الدارالبيضاء على الأحداث التي شهدتها عدد من أحياء و شوارع الدارالبيضاء ليلة أمس الثلاثاء، عقب الفيضانات ،حاول عمدة المدينة رمي كرة ” اللهب” بملعب ” ليدك” الشركة المفوض لها تدبير ملف التطهير السائل محملا إياها مسؤولي. صيانة الشبكة بشكل دوري و مستمر.

وأصرَّ العماري في معرض حديثه مع المصدر المذكور، على أن الشركة مُلزمة في إطار العقد الذي يربطها بمجموع الجماعات الترابية، باتخاذ جميع الترتيبات والتدابير، من أجل تصريف المياه الشتوية للشبكة بعد صيانتها، لاسيما أنها تتلقى باستمرار معلومات إخبارية من طرف مصالح الأرصاد الجوية بشأن التساقطات المطرية المرتقبة.

وأضاف، أنه من واجب الشركة القيام بأشغال الصيانة المطلوبة للشبكة، واتخاذ الاحتياطات الضرورية، عقب النشرات الإنذارية التي تُصدرها المديرية الوطنية للأرصاد الجوية، لافتا إلى أن “ليديك” برّرت ما وقع ليلة أمس بعدد من أحياء وشوارع البيضاء، بغزارة التساقطات، لكن الذي سيؤكد صِحة هذا الأمر، هي الخبرة التقنية التي ستجرى بناء على التقرير الذي ستصدره الشركة المعنية”.

وكشف عمدة البيضاء، أن جماعة البيضاء توصلت بعدد من الشكايات من طرف المواطنين والمنتخبين، عقب الأمطار التي تهاطلت ليلة أمس الثلاثاء بغزارة على مدينة الدار البيضاء، موضحا أن “الجهة باعتبارها سلطة مفوِّضة تضم جميع الجماعات، راسلت شركة “ليديك”، لتقديم تقرير تفصيلي، يضم خبرة تقنية، حول الأضرار التي تكبدها عدد من المواطنين، والتدابير المتخذة لمعالجة هذا الوضع”.

وتابع، أنه بعد تقييم مضامين هذا التقرير، والتبريرات التي ستقدمها الشركة، بهذا الخصوص، سترتب الجماعة الأثار الضرورية، التي يسمح بها عقد التدبير المفوض، مشيرا إلى أن التقرير ينتظر أن تتوصل به المصلحة الدائمة للمراقبة التابعة للسلطة المفوضة، لتحديد ما إذا كان هناك تقصير من طرف الشركة فيما يتعلق بالتدابير الاستباقية المتعلقة بصيانة الشبكة بالتزامن مع تساقط الأمطار.

وعلى مستوى جماعة الدار البيضاء، التي هي جزء من السلطة المفوضة، أعلن عماري، أنه “سيتم عقد اجتماع يوم الجمعة المقبل، للجنة الدائمة المختصة، بحضور إدارة شركة “ليديك”، وهو الاجتماع الذي سيتم خلاله استعراض مختلف المشاكل التي تعيشها مختلف الأحياء والمقاطعات خلال فصل الشتاء بالخصوص، فضلا عن تقديم الشركة المفوض لها، لتوضيحات تفصيلية حول ما وقع ليلة أمس الثلاثاء.

واسترسل المسؤول الجماعي، أنه أثناء ذلك، سيتضح عما إذا كانت الشركة قامت بما يلزم، لتفادي وقوع فيضانات بالأحياء المتضررة، مبينا أنه “بالنسبة للخسائر والأضرار الناجمة عن هذه التساقطات الغزيرة، فإنه من المفروض أن الشركة تتوفر على عقود للتأمين، تسمح لها بتعويض المتضررين، حيث سيتم مساءلتها عن مباشرة مسطرة الخبرة لتحديد قيمة التعويضات للمتضررين”.

وأوضح عمدة البيضاء، أنه بعد التوصل بالتقرير الذي ستقدمه شركة “ليديك” حول أسباب الفيضان الذي شهدته عدد من أحياء العاصمة الاقتصادية، سيُعرض هذا التقرير على خبرة تقنية مضادة، من طرف خبراء مستقلين عن الشركة تحت إشراف اللجنة الدائمة المكلفة بالمراقبة، للتأكد من صدقية ما ستقدمه الشركة من توضيحات بهذا الخصوص.

وبناءً على ما ستقدم الشركة المفوض لها، من تفاصيل حول هذا الملف، أكد عماري، أن جماعة البيضاء، ستنظر في الآثار القانونية الواجب ترتيبها ضد الشركة، في حال ثبت تقصيرها على هذا المستوى، مشددا على أن الجماعة لن تتوانى عن تطبيق البنود الواردة في تدبير عقد التدبير المفوض، في حال التأكد من تقصير الشركة عن أداء واجبها في هذا الإطار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة