تسجيل الدخول

رفع الضريبة على السجائر تخفض مداخيل الخزينة منها إلى 5 ملايير درهم

هيئة التحرير
اقتصاد
هيئة التحرير15 أغسطس 2020
رفع الضريبة على السجائر تخفض مداخيل الخزينة منها إلى 5 ملايير درهم

بلغ حجم مداخيل الخزينة من الضريبة على استهلاك التبغ المصنع خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري أزيد من 5 ملايير درهم.

فيما بلغت مداخيل الضريبة المفروضة على استهلاك التبغ المصنع في شهر يوليوز من العام الماضي 6.3 ملايير درهم.

وأوضحت الخزينة العامة للمملكة في نشرتها الشهرية لإحصائيات المالية العمومية أن العائدات المتأتية من تضريب منتجات التبغ المصنغ بلغت إلى حدود شهر يوليوز المنصرم 5.7 مليار درهم، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 9.9 % مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2019.

الجدير بالذكر أن الحكومة قررت الزيادة في أسعار مجموعة من منتجات التبغ المصنع ابتداء من السابع من شهر غشت الجاري تنفيذا لما جاء به مشروع قانون المالية المعدل بخصوص الرفع من تعريفة الرسوم الجمركية إلى 40% عوض 30%، حيث سجلت أسعار مجموعة من السجائر المستوردة زيادات بلغت درهمين، حيث انتقل ثمن علبة مالبورو 37 درهما عوض 35 درهم، فيما ارتفع سعر علبة وينستون إلى 34 درهما عوض 32 درهما.

وتعد هذه الزيادة الثانية من نوعها في ظرف سنة واحدة بعدما أدى قرار الحكومة الرفع من الضريبة الداخلية على الاستهلاك في يناير 2019 إلى الرفع من أسعار مجموعة من أنواع السجائر التي يستهلكها المغاربة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!