جمهورية غيانا تسحب اعترافها ب “الجمهورية الصحراوية” الوهمية

هيئة التحرير14 نوفمبر 2020
SURAMA, GUYANA - DECEMBER 03: Prince Harry is presened with a headdress by dancers in Surama Village in the Guyana Hinterland on day 13 of an official visit to the Caribbean on December 3, 2016 in Surama, Guyana. Prince Harry's visit to The Caribbean marks the 35th Anniversary of Independence in Antigua and Barbuda and the 50th Anniversary of Independence in Barbados and Guyana. (Photo by Chris Jackson - Pool/Getty Images)

كشف بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عن قرار جمهورية غيانا التعاونية، اليوم السبت، بسحب اعترافها ب “الجمهورية الصحراوية” المزعومة.

وأفاد المصدر ذاته، أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية غيانا، هاغ هيلتون تود، أكد في رسالة وجهها إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن حكومة غيانا لن تعترف بعد الآن ب”الجمهورية الصحراوية” المزعومة، مبرزا أن غيانا ستقدم دعمها الكامل لجهود الأمم المتحدة بغية إيجاد حل سلمي ومقبول لدى الأطراف.

وأضاف البلاغ، أنه بفضل الزخم الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تتواصل الدينامية الدولية لدعم مغربية الصحراء، بينما يتوالى سحب الاعترافات ب “الجمهورية” الوهمية، مسجلا أن عدد البلدان التي لا تعترف ب “الجمهورية الصحراوية” المزعومة بلغ 164 بلدا عبر العالم.

يشار إلى أن قرار جمهورية غيانا التعاونية، التي كانت قد اعترفت بالكيان الوهمي في فاتح شتنبر 1979، يتزامن مع تخليد الشعب المغربي للذكرى ال 45 للمسيرة الخضراء، وهو البلد الرابع عشر من أمريكا اللاتينية والكاريبي الذي يسحب اعترافه منذ سنة 2010.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة