بنك المغرب يرفع سقف توقعاته بخصوص النمو الاقتصادي في 2021

هيئة التحرير
اقتصادالرئيسية
هيئة التحرير23 مارس 2021
بنك المغرب يرفع سقف توقعاته بخصوص النمو الاقتصادي في 2021

توقع بنك المغرب أن تصل نسبة النمو الاقتصادي خلال السنة الجارية إلى 5.3%، مقابل 4.7% التي توقعها في نهاية السنة الماضية.

وحسب المعطيات الصادرة عن بنك المغرب، اليوم الثلاثاء عقب الاجتماع الأول لمجلسه لسنة 2021، فإن التوقعات بخصوص السنة المقبلة تُشير إلى أن نسبة النمو الاقتصادي ستحقق حوالي 3.2%.

ويرتقب، وفق بنك المغرب، أن يواصل النشاط الاقتصادي انتعاشه خلال السنة الجارية مدعوما بمخطط الإقلاع الذي خصص له مبلغ 120 مليار درهم وبالتوجه التيسيري للسياسة النقدية وبالعودة النسبية للثقة على إثر التقدم المحرز في عملية التلقيح الوطنية ضد “فيروس كورونا” والموسم الفلاحي الجيد.

وأضاف بنك المغرب أن “هذه الآفاق لا تزال محاطة بالكثير من الشكوك المرتبطة على الخصوص بتطور الوضعية الوبائية ومدى توفر اللقاح وطنيا ودوليا”.

وتشير توقعات البنك المركزي إلى أن القيمة المضافة غير الفلاحية ستتزايد بنسبة 3.5%، خلال السنة الجارية؛ فيما يرتقب أن تتنامى القيمة المضافة الفلاحية بواقع 17.6%، أخذاً في الاعتبار توقع إنتاج حوالي 95 مليون قنطار من الحبوب.

وبخصوص السنة الماضية، أفاد بنك المغرب بأن تقلص الاقتصاد الوطني سيصل إلى حوالي 7%؛ وهو ما تجلى في فقدان 432 ألف منصب شغل، منها 273 ألفا في قطاع الفلاحة و107 آلاف في قطاع الخدمات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!