انتهاء أشغال نفق الموحدين بالدارالبيضاء في مارس المقبل

هيئة التحرير
الرئيسية
هيئة التحرير27 يناير 2021
انتهاء أشغال نفق الموحدين بالدارالبيضاء في مارس المقبل

أكد مصدر من شركة الدار البيضاء للتهيئة “Casa Aménagement”، أن عملية تقدم الأشغال المتعلقة بتشييد نفق الموحدين، قد بلغت 95%، حيث يتوقع انتهاء هذه الأشغال في نهاية شهر مارس المقبل.

وقال لطفي سيكلان، مهندس/ مدير هذا المشروع، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “لقد أنهينا الأشغال المتعلقة بالهندسة المدنية للمشروع ، ونحن بصدد تثبيت آخر التجهيزات والمعدات، وحاليا نسجل تقدما بنسبة 95%”، مشيرا إلى أن هذا النفق سيمكن من مرور 45 ألف سيارة يوميا، مما سيساهم في تسهيل حركة المرور.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذا النفق سيلعب دورا مهما في تقليل الاختناقات المرورية على مستوى مجموعة من شرايين المدينة، لأنه يزيل نقط مفترق الطرق على طول شوارع الموحدين وسيدي محمد بن عبد الله، وزايد أوحميد.

وتابع المتحدث بالقول أن هذا النفق يتوفر على تجهيزات تتعلق بالمراقبة بالفيديو، وكشف الحرائق، والتهوية والإنارة ( LED ) والاتصالات ونظام لتدبير حركة المرور .

وكشف المهندس “الصعوبات التي واجهها المشروع تتعلق أساسا بما هو تقني، حيث تطلب الأمر تحويل شبكات التطهير وتوزيع الماء والكهرباء قبل البدء في الأشغال، خاصة وأن المشروع محاط من جهة بالبحر، ومن جهة أخرى بالمدينة القديمة”، مؤكدا أن الأزمة الصحية الناتجة عن فيروس كورونا، انعكست على سلسلة لوجيستيك التجهيزات، وهو ما نتج عنه تأخر في عملية تسلم بعض التجهيزات .

وخلص إلى أن هذا النفق مجهز بمركز للتدبير التقني (GTC) من أجل عملية تشغيل النفق، خاصة في الشق المتعلق بالإنارة والإشارات والتزود بالكهرباء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!