اكتشاف سحلية بحرية ب”أسنان القرش” من العصر الطباشيري بالمغرب

هيئة التحرير
الرئيسية
هيئة التحرير19 يناير 2021
اكتشاف سحلية بحرية ب”أسنان القرش” من العصر الطباشيري بالمغرب

اكتشف فريق دولي من الباحثين ينتمون لعدة دول، “موزازور” جديد في المغرب، وهو سحلية بحرية بـ “أسنان سمك القرش”، كانت تعيش في العصر الطباشيري منذ -72 إلى -66 مليون سنة.

ونشرت مجلة “كريتاسيوس ريسورش”، دراسة كشف من خلالها باحثون من المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي- جامعة السوربون، بمن فيهم عالم الحفريات المغربي نور الدين جليل، من جامعة باث ببريطانيا، وجامعة أوتريخت بهولندا، عن هذا النوع الجديد من “الموزازورات”، التي تدل “على التنوع الهائل للزواحف البحرية في الفوسفات بالمغرب، وذلك منذ -72 إلى -66 مليون سنة”.

يُذكر أنه قبل أشهر، تمكن علماء بالأحافير في المغرب من اكتشاف ديناصورا بحري يمتلك أنفا شبيها بالتمساح، كان يقتات على الحيوانات البحرية منذ أكثر من 60 مليون عام.

وأطلق فريق دولي بقيادة الباحثة في جامعة ألبرتا بكندا، كاتي سترونغ، على الديناصور الذي ينتمي لعائلة “موساصور” اسم “غافيلميموس المغربنسيس”.

وبهذا الخصوص، أشارت سترونغ إلى أن: “المغرب مكان مذهل للبحث عن الحفريات القديمة وخصوصا في مناجم الفوسفات التي تحتوي رواسب بحرية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!