اعتماد مشروع نص “ميثاق مبادئ” الإسلام في فرنسا

هيئة التحرير18 يناير 2021
اعتماد مشروع نص “ميثاق مبادئ” الإسلام في فرنسا

اعتمد المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، مساء أمس الأحد، مشروع نص “ميثاق مبادئ” الإسلام في فرنسا، ليتم عرضه من طرف المشرفين على المجلس، اليوم الإثنين، على الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وفي ما يلي النقاط الرئيسية التي يتضمنها مشروع نص “ميثاق مبادئ” الإسلام في فرنسا:

-الميثاق يجدد التأكيد على توافق العقيدة الإسلامية مع مبادئ الجمهورية، بما في ذلك العلمانية، وتشبث مسلمي فرنسا بمواطنتهم الكاملة.

-ينبذ الميثاق توظيف الإسلام لأغراض سياسية، وكذا تدخل الدول في ممارسة عبادات الدين الإسلامي.

-يذكر بأن مبدأ المساواة أمام القانون يلزم كل مواطن، بما في ذلك مسلمي فرنسا، على جعل معيشهم يندرج في إطار قوانين الجمهورية الضامنة لوحدة وتماسك البلاد.

-الميثاق يجدد التأكيد على مبدأ المساواة في الكرامة الإنسانية، الذي تنبع منه المساواة بين المرأة والرجل، وحرية الاعتقاد والدين، والتمسك بالعقل وحرية الإرادة، ونبذ جميع أشكال التمييز وكراهية الآخرين.

-يذكر النص بأن الأعمال المعادية للمسلمين في فرنسا ولرموز عقيدتهم هي عمل أقلية متطرفة، لا يمكن الخلط بينها وبين الدولة أو الشعب الفرنسي.

هذا وسيتم عرض الميثاق إلى جانب النصوص التأسيسية للمجلس الوطني للأئمة، على الفاعلين المحليين، والأئمة، والمسؤولين عن المساجد، بغية التشاور والانخراط على أوسع نطاق ممكن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة