اتفاقية شراكة لتطوير ومواكبة الصناع المحليين للنسيج والصناعات الغذائية

هيئة التحرير8 أبريل 2021
اتفاقية شراكة لتطوير ومواكبة الصناع المحليين للنسيج والصناعات الغذائية

جرى يوم أمس الأربعاء بالدار البيضاء ، توقيع اتفاقيتي شراكة ، من أجل تنمية تزوُّد مرجان هولدينغ لدى الصناع المحليين للنسيج والصناعات الغذائية .

وتم توقيع الاتفاقيتين ، اللتين تندرجان ضمن أولويات مخطط الإنعاش الصناعي ، من طرف كل من وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي العلمي، والرئيس المدير العام لمرجان هولدينغ أيوب الأزمي من جهة ، ورئيس الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة محمد بوبوح، ورئيس الفدرالية الوطنية للصناعة الغذائية عبد المنعم العلج ، من جهة أخرى ، كل حسب مجاله.

وبموجب الاتفاقية المتعلقة بالتزود المحلي لدى صُّناع النسيج، سيُلائم مرجان هولدينغ سياسته الشرائية لتطوير ومواكبة الصناع المحليين، وسيضع رهن إشارتهم الوسائل اللوجستيكية لضمان تواجد منتوجاتهم بمجموع الأسواق التجارية الكبرى.

وسيقوم مرجان هولدينغ أيضا، بالنسبة لعرضه المستدام، بإعداد مخطط سنوي لتنمية التزود المحلي لدى الصناع المحليين لقطاع النسيج، مع المواصفات التقنية المطلوبة والكميات المستهدفة بحسب المنتوج .

أما بالنسبة لعرضه الموسمي، فسيعمل مرجان هولدينغ مع الصناع المحليين على تطوير المجموعات (ربيع- صيف وخريف – شتاء) التي تستجيب لاحتياجات السوق المغربي .

وأبرز السيد العلمي في هذ الشأن بأن” تنمية التزوُّد لدى الصناع المحليين تستجيب للرؤية الملكية الرامية إلى إنعاش القطاعات الإنتاجية، وتعزيز قدرتها على الاستثمار وإحداث مناصب الشغل”، مؤكدا أن طلبات الآمرين بالأعمال الخواص، ولا سيما طلبات الفضاءات التجارية الكبرى والمتوسطة، يمكن أن تضطلع بدور المحفِّز على مستوى تنمية التزوُّد المحلي ، وتنويع عرض المنتوجات وارتقائها النوعي، بشكل يستجيب لمعايير الجودة والثمن التي يطلبها المستهلك المغربي .

ومن جهته أكد السيد أيوب الأزمي التعهد التام لمرجان هولدينغ – كفاعل مغربي مُتجذّر في منظومته الصناعية الوطنية – بأن يضطلع بدوره الريادي من خلال الإسهام بأفضل طريقة ممكنة في تطوير النسيج الاقتصادي المغربي ، سواء على مستوى صناعة النسيج أو الصناعات الغذائية.

وقال إن ذلك يعتبر ” جزء من مهمتنا وطموحنا… لأن هذا يعتبر جزءا من هويتنا “.

وأضاف في هذا الصدد “بأننا محظوظون في المغرب لتوفرنا على صناعات قادرة على الأداء الجيد. ومن خلال العمل في تآزر مع صُنّاعنا، فإننا نبرهن في معظم الأوقات على أنّنا نُحسن القيام سَويّاً بأشياء رائعة “.

وفيما يتعلق بالصناعة الغذائية ، كما قال ، فحصة السوق بالنسبة للتزود المحلي من منتوجات العلامات التجارية للموزعين كانت تمثل 65 في المائة سنة 2020 . ونحن نتطلع إلى بلوغ نسبة 80 في المائة من رقم معاملاتنا في أفق سنة 2024 . وبالنسبة للنسيج، فنحن نودّ رفع مستوى تزودنا بالمغرب من 25 في المائة إلى 75 في المائة، بحلول سنة 2024 “.

ولترجمة هذه الاتفاقية على أرض الواقع، فقد تم، بهذه المناسبة، توقيع دفعة أولى تتألف من 13 اتفاقية للتزوُّد المحلي، تبلغ قيمتها 173 مليون درهم .

وفي إطار اتفاقية الشراكة، تتعهد الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة بالترويج للمخطط السنوي لتنمية التزود المحلي لمرجان هولدينغ، لدى الصُّناع المحليين، مع المواصفات التقنية المطلوبة والكميات المستهدفة بحسب المنتوج ، فضلا عن تحديد فاعلي مختلف تخصصات القطاع الذين بوسعهم الاستجابة لاحتياجات مرجان هولدينغ .

ويتعين عليها أيضا البحث، لدى الصناع المحليين، عن فروع جديدة للمنسوجات لاقتراحها على مرجان هولدينغ، بغية إغناء تزوده المحلي وضمان التتبع الشامل لتنفيذ الشراكة بين الصناع المحليين ومرجان هولدينغ .

أما فيما يخص الاتفاقية المتعلقة بالتزود المحلي لدى صُنّاع قطاع الصناعات الغذائية، فسيعمل مرجان هولدينغ على تحفيز علامة “صُنِعَ في المغرب”، وسيُطلِع الصُّناع المحليين على احتياجاته (الكمية، دفتر التحملات، برنامج التسليم، إلخ).

ومن جانبها، تلتزم الفدرالية الوطنية للصناعة الغذائية بإعداد قائمة للمقاولات الصناعية للقطاع، بحسب المنتوج، والتي يمكن أن تستجيب لطلبات عروض مرجان هولدينغ، وذلك بالتشاور مع الوزارة، مع تحيين هذه القائمة وإرسالها بشكل منتظم للشريكين.

وستعمل الفدرالية أيضا على إعداد برنامج تواصلي وتحسيسي لدى مقاولات القطاع حتى ينخرطوا في تحقيق هدف هذه الاتفاقية ، وحثّ المقاولات على بذل الجهود الكفيلة باحترام دفتر تحملات مرجان هولدينغ، من خلال تقديم عرض متنوع ومُناسب من حيث الجودة والثمن .

وستسهر الوزارة على تنفيذ هذا المخطط التنموي الخاص بتزوُّد مرجان هولدينغ، لدى الصناع المحليين المعنيين، وبالخصوص من خلال توفير المواكبة اللازمة لدعم استثماراتهم، والتي تستهدف تعزيز وتحديث قدرتهم الإنتاجية.

وستعمل أيضا على تيسير عمليات البحث لمرجان هولدينغ و اتصاله بكل من الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة ، والفدرالية الوطنية للصناعة الغذائية، والصناع المحليين لقطاعي النسيج والصناعات الغذائية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة